أكثر من / 27 / ملياراً مستحقات الديون لمؤسسة التأمينات على القطاع العام .. رغم قلة الكادر .. تحصيل مليار و/ 642/ مليون ليرة

الجماهير / محمد الأحمد

بين مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحلب محمد واعظ أن الفرع يوفر على الخزينة مليار ليرة سورية شهرياً وذلك من خلال متابعة عمليات تحصيل الديون المترتبة على القطاعين العام والخاص ، لافتاً إلى أن ديون المؤسسة على القطاع العام لغاية العام الماضي بلغت / 27/ مليار وحوالي / 429/ مليون ليرة سورية ، مضيفاً أن مؤسسات ودوائر وشركات القطاع العام تقوم بدفع الـ / 7%/ من راتب العامل أما الـ / 17.1% / الواقعة على رب العمل لا يتم دفعها .
ولفت واعظ إلى أنه تم تشكيل لجنة خاصة لمتابعة تحصيل الاشتراكات التأمينية ، حيث تقوم هذه اللجنة بجولات دورية ودائمة بموجب مهمات رسمية والتواصل مع منشآت القطاع العام وتوجيه مطالبات دورية وإنذارات لأصحاب الأعمال في القطاع الخاص وإجراء المطابقات مع القطاع العام ، وقد تم تسطير كتب إلى فرع الحزب والمحافظة واتحاد العمال والجهاز المركزي للرقابة المالية وإلى فرع الرقابة والتفتيش ومالية حلب لمساعدة فرع التأمينات بتحصيل ديونه وبناء على تلك الإجراءات تم تحصيل مليار و/ 642/ مليون ليرة سورية ، موضحاً أن كتلة الاشتراكات التأمينية على القطاع العام في محافظة حلب للقطاعين الاقتصادي والإداري بلغت بشكل شهري مبلغ يقدر بمليار و/ 849/ مليون ليرة سورية ، وأن عدد المعاشات التي تصرف في المحافظة هي / 73/ ألفاً و/ 178/ معاشاً بقيمة مليارين و/ 973/ مليون ليرة سورية .
وأشار مدير الفرع إلى أن عدد المعاشات في حلب تزداد شهرياً حوالي ألف معاش نتيجة الاستقالات بأعداد كبيرة لدى القطاع العام وبلوغهم السن القانوني وتحويلهم إلى المؤسسة ليتقاضوا معاشات شهرية منه، كما يقوم الفرع بصرف معاشات تقاعدية لـ /1200/ عاملاً لمتقاعدين من محافظة الرقة ، لافتاً إلى أن تعزيز رصيد الفرع من الإدارة العامة خلال النصف الأول من العام الجاري بدأ ينخفض تدريجياً حيث انخفض أكثر من / 481 / مليون ليرة وذلك بسبب التحصيلات التي قام بها الفرع .
وأوضح واعظ أنه تم أتمتة دخول وخروج الموظفين عبر إحداث بصمة لتثبيت دوام العاملين ، ورفد دائرة المعاشات بعدد من الموظفين لتسهيل أمور المراجعين ، ومنع تحريك أي معاش إلا بحضور صاحب العلاقة شخصياً أو عبر وكيله القانوني وتقديم بيان عائلي مبيناً فيه كافة الوقوعات الطارئة عليه ، وتم تصنيف كافة الملفات التي نقلت من المبنى المؤقت وتفعيل عمل النافذة الواحدة .
وبين مدير فرع التأمينات الاجتماعية أن دائرة التفتيش تقوم بزيارات على المنشآت لتوسيع المظلة التأمينية وتسجيل كافة العمال لدى أصحاب الأعمال ، حيث تم خلال أربعة أشهر من بداية تشرين الثاني الماضي إلى نهاية شباط الماضي تسجيل / 900/ عاملاً و/ 11/ حالة تحقيق إصابة عمل و/ 25/ ضبط مخالفة و/ 12 / تحقيق سيارة، وتعمل دائرة الإصابات على المعالجة الفورية للعمال المصابين وتنظيم ملفات الإصابة بعد استكمال كافة الأوراق الثبوتية .
ولفت واعظ إلى أن الفرع لديه صعوبات أهمها نقص الموظفين حيث كان عدد موظفي الفرع قبل الحرب / 250/ موظفاً في حين اليوم عددهم /135/ موظفاً وأغلبهم على أبواب التقاعد ، إضافة لقلة عدد الآليات ، وعدم التزام القطاع العام بدفع التأمين على العمال الموظفين لديه .
رقم العدد ١٦١٧٥a

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار