اختتام برنامج مشروع ” حَدَد ” … الإسعاف الأولي في استعادة التراث الثقافي

الجماهير..عامر عدل

اختتم أمس مشروع ” حَدَد ” الإسعاف الأولي في استعادة التراث الثقافي السوري أوقات الأزمات الذي أقامه مركز بروجكت بالتعاون مع مديرية السياحة و بمشاركة ١٦ متطوعاً .
وأوضح مدير مركز بروجكت فراس كراكشة أن المشروع فرصة لتسليط الضوء على قضية عامة وهي الحفاظ على التراث السوري، و تم اختيار اسم المشروع بهذا الاسم كون ” حدد” هو أحد أهم الآلهة السورية القديمة .
وبين كراكشة بأن البرنامج تضمن تدريبات نظرية وعملية والقيام برحلات لمناطق تراثية سورية أخرى كمدينة حماة القديمة وقلعة الحصن وكاتدرائية السيدة بطرطوس للتعرف على التراث السوري وعراقته .
وعن ماهية المشروع بين مدير المشروع إياس أبرص أن عبارة الإسعاف الأولي تعني التدخل خلال الساعات الأولى من حدوث الكارثة أول ٧٢ ساعة كأقصى حد سواء كان التراث مادياً أو لا مادياً ، ويتضمن المشروع التدريب على التوثيق من خلال استخدام 7 برامج هندسية وأجهزة مساحة حيث وقع الخيار كحالة درسية على فندق دار القناديل في باب انطاكية، حيث تمت عملية تدعيم إسعافي للجدران، و سيناريوهات نقل آثار، إضافة إلى التدريب على تقنية جديدة في سورية (HBIM ) والتي يمكن من خلالها عمل نموذج ثلاثي الأبعاد و التدريب على كيفية عمل خرائط أنظمة معلومات جغرافية أي نمذجة الأبنية التراثية.
رقم العدد ١٦٢٣٣

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار