نتيجة التحاليل أظهرت أن المياه المتسربة في أقبية حي الجابرية جوفية.. عاصي الشيخ: ضرورة تضافر جهود الأهالي في سحب المياه المتجمعة

 

حلب..الجماهير

لأكثر من عشرين عاماً يعاني أهالي حي الجابرية من ارتفاع منسوب المياه الجوفية (البساط المائي) حيث تتسرب المياه في الأقبية بشكل دائم مما يشكل خطورة على السلامة العامة لهذه الأبنية ( سكنية – تجارية)، وكان الحل الوحيد لهذه المشكلة بتركيب مضخات تعمل على الديزل أو الكهرباء لتصريف المياه المتجمعة في تلك الأقبية وطبعاً على حساب القاطنين في الحي.
ونتيجة الحرب الإرهابية والحصار الجائر على مدينة حلب توقفت المضخات عن العمل نظراً للانقطاع المستمر والطويل للتيار الكهربائي وندرة وارتفاع سعر مادة المازوت مما شكل عبئاً مالياً على المواطنين وبالتالي انخفاض في عملية تصريف المياه في تلك الأقبية بما يعادل 90%.
وفيما يتعلق بدور الجهات الحكومية بهذا الخصوص أوضح عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب الدكتور كميت عاصي الشيخ أنه تم الكشف على تلك الأقبية بحضور مديري مؤسسة المياه والصرف الصحي حيث قامت شركة المياه بقطع المياه عن الحي المذكور لمدة ثلاثة أيام للتأكد من مصدر المياه، ورغم القيام بهذا الإجراء استمرت عملية التسرب في تلك الأقبية، وعليه تم أخذ عينات للتحليل في المختبر فيما إذا كانت المياه مالحة ( صرف صحي) حيث أكدت نتائج التحليل أن المياه هي مياه جوفية أي ليست ناتجة عن تسرب من مؤسسة المياه أو الصرف الصحي.


وأضاف عاصي الشيخ إن السبب قديم في تلك المنطقة حيث كانت طبيعة حي الجابرية منطقة بساتين وكروم، وبسبب منع الإرهابيين لعملية ري الأراضي في ريف حلب والتي تقع ضمن حوض نهر قويق أدى إلى توقف كافة الآبار مما سبب ارتفاع البساط المائي في عموم أحياء المدينة وليس فقط في حي الجابرية.
موضحاً أن خلال الجولة قامت مؤسستا المياه والصرف الصحي بتشغيل المضخات وسحب المياه لتصريفها ليتم حل المشكلة في ذلك الوقت وباعتبار تلك المضخات مخصصة للأعمال الإسعافية فلا يمكن إبقاؤها، مما يتطلب تضافر جهود الأهالي بضرورة تشغيل مضخات المياه بشكل دائم أسوة بمنطقة المتحف وبستان كل آب بغية الحفاظ على السلامة العامة وسلامة المواطنين.
رقم العدد ١٦٢٣٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار