التقى الكوادر العلمية في جامعة حلب ..الوزير قطنا : الاستفادة من الخبرات العلمية لاستنباط أصناف جديدة من المزروعات

الجماهير / محمد الأحمد

التقى وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا الكوادر العلمية بكلية الزراعة في جامعة حلب على مدرج ابن البيطار وذلك للاستماع من هذه الكوادر الى الرؤى والأفكار والمقترحات لتطوير القطاع الزراعي.
وتركزت مداخلات الحضور على ضرورة ربط الجامعة بالبحث العلمي والتحول إلى المكننة الحقلية والري الحديث في الزراعة وتطبيق رسائل الماجستير والدكتوراه في البحوث الزراعية على أرض الواقع والاهتمام بمزارع الأسماك ، وأن تكون عمليات فرز المهندسين الزراعيين كل حسب اختصاصه وتفعيل مخبر الاكثار الكمي في الكلية والتوجه إلى زراعة محاصيل زيتية وعلفية وتربية النعام والأرانب للتعويض عن اللحوم المرتفعة السعر.

وأجاب وزير الزراعة عن المداخلات مؤكداً أنه سيتم توقيع اتفاقية بين الوزارة والجامعة للاستفادة من الخبرات العلمية مع المؤسسات البحثية ، داعياً الباحثين إلى استنباط أصناف جديدة من المزروعات تعطي إنتاجية عالية في وحدة المساحة .
ونوه الوزير قطنا إلى ضرورة الإقلاع في المشروع الوطني لانتاج بذار البطاطا والاستغناء عن الاستيراد ، مؤكداً جهوزية الوزارة لتأمين كل متطلبات الإقلاع ، والعمل على تفعيل مشروع إنتاج فسائل النخيل .

ولفت وزير الزراعة إلى أن الوزارة ستضع كل مؤسسات الهيئة العامة للبحوث الزراعية تحت تصرف الكلية لتنفيذ البحث العلمي ، مشيراً إلى أن الوزارة توسعت في تربية الأسماك حيث رفعت الخطة من مليون ونصف المليون أصبع إلى / 5،5/ مليون أصبع وتشمل خمسة محافظات بدلاً من محافظتين .
وكان رئيس الجامعة الدكتور ماهر كرمان قد أكد على أهمية التعاون بين الجامعة والمؤسسة الزراعية ، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من الأبحاث العلمية التي يقوم عليها طلاب الدراسات العليا والدكاترة في جميع المجالات .

من جانبه قدم عميد كلية الزراعة الدكتور عبد المحسن السيد عمر عرضاً لواقع العمل في الكلية ، موضحاً أن الكلية ترفد القطاع الزراعي بآلاف المهندسين ، ويداوم بها اليوم / 3/ آلاف طالب و/ 250/ طالباً وطالبة في الدراسات العليا ولديها ثلاثة مراكز بحثية وتعمل على تطوير الأداء البحثي والتعليمي وربط الجامعة بالمجتمع.
ت. هايك اورفليان
رقم العدد ١٦٣٠٠

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار