” بلدة الجبول ” بعد تطهيرها من الإرهاب: عودة طائر الفلامنكو الى بحيرتها ..واستخراج الملح من سبختها

 

الجماهير – محمد العنان

تبعد بلدة الجبول عن مدينة حلب حوالي( 48 )كم شرقا ، وتتبع لمنطقة ديرحافر ناحية كويرس ويتبع لها (15 ) قرية ، وتم تحرير البلدة من العصابات الإرهابية عام( 2016 ) وبدأت تعود الحياة لها تدريجياً من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية .

رئيس مجلس البلدة “جودت الغرياني ” يوضح أنه تم تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية الهامة ، والتي ساهمت في عودة الأهالي إلى منازلهم وأعمالهم، أبرزها / فتح الشوارع وإزالة السواتر وترحيل الانقاض وصيانة الصرف الصحي وتعبيد بعض الشوارع وتأهيل مبنى البلدية / مضيفاً أن صيانة مشروع الري مشروع مسكنه غرب الذي يروي مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية كان له أثراً بالغاً في عودة النشاط الزراعي والتجاري لأهالي المنطقة بشكل عام .

وتشتهر بزراعة القمح والشعير والقطن وبعض الخضروات .

ويقول رئيس مجلس البلدة أن اسم الجبول يرتبط ارتباطاً وثيقاً بسبختها ( سبخة الجبول ) والتي تمتد على مساحة واسعة ، ويحيط فيها عدد من القرى ، ويتم استخراج الملح منها ، حيث توجد سدة ترابية تقسم البحيرة إلى قسمين: الأول مياه حلوة تعيش فيها الطيور والأسماك حيث يوجد فيها أكثر من (50) نوع من الطيور أشهرها /الفلامنكو/ والقسم الثاني مياه مالحة يستخرج منها الملح .

كما يوجد فيها ايضاً موقع أثري يسمى جزيرة الحمر والثاني الحوارة ، إضافة إلى عدد من المواقع الأثرية منها (المبنى العثماني وبعض التلال ) حيث تعتبر البحيرة من أهم مقومات السياحة .

رقم العدد 16306

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار