وزير المالية من الشيخ نجار : تشكيل لجنة هدفها الاتفاق على رقم عادل للمكلف ضريبيا في حال كان الرقم مرتفعا

الجماهير – عامر عدل

تابع وزير المالية الدكتور كنان ياغي جولته في محافظة حلب باجتماع ضم أعضاء مجلس إدارة المدينة الصناعية بالشيخ نجار.
وأشار ياغي إلى أن الطموح كبير في سبيل عودة الإنتاج كما كان سابقا للمدينة الصناعة كون المواطن الحلبي يمتلك طاقات ذاتية ليس لها حدود، مضيفا أن الوزارة مستعدة للوقوف جانب الصناعي قدر الإمكان من ناحية القروض وجدولة المتعثر منها بغية تذليل العقبات لتحقيق دوران أكبر لعجلة الإنتاج وبالتالي تعافي الإقتصاد الوطني.
ودعا ياغي إلى التقارب والتعاون بين الصناعي ومراقب الدخل من حيث الكشف عن الرقم الحقيقي للأرباح من قبل الصناعي وعدم التلاعب، منوها إلى أن عدم وجود نظام ربط الكتروني وعملية فوترة دقيقة وأتمتة يؤدي إلى حدوث هذه الإشكالات.

وأوضح وزير المالية أنه تم تشكيل لجنة بعضوية كل من المالية وغرفتي الصناعة والتجارة هدفها الاتفاق على رقم عادل للمكلف ضريبيا في حال كان الرقم مرتفعا. واستحضر ياغي خلال الاجتماع حادثة فوكوشيميا والتي نتج عنها ارتفاع بعملة الين أمام الدولار وذلك نتيجة تعامل التاجر الياباني بعملته الوطنية الين فقط.
وفي تصريح للصحفيين أوضح وزير المالية أن كل المعنيين في وزارة المالية من جمارك ومصارف عامة وضرائب موجودة في مدينة حلب للتأكيد على دعم الحكومة الكبير لعاصمة الاقتصاد السوري بغية عودتها لمكانتها الطبيعية خلال الفترة القادمة.
وبين ياغي أنه تم خلال الاجتماع مع مجلس إدارة المدينة الصناعية أنه سيتم قريباً اطلاق مبادرة للضرائب والاستعلام والتكليف الضريبي كمرحلة أولى في المدينة الصناعية بالشيخ نجار ليتم فيما بعد تعميمها على كافة المناطق والفعاليات.

وقال رئيس غرفة صناعة حلب المهندس فارس الشهابي في مداخلته أن الواقع الحالي يستدعي تضافر كل الجهود لمعالجة ضعف الإنتاج، مشيرا إلى أن المدينة الصناعية في الشيخ نجار هي الأكثر إنتاجا من الأربع مدن الموجودة في سورية، حيث كانت في عام ٢٠١٢ تضم ١٢٠٠ منشأة منتجة، في حين تضم اليوم ٦٨٠ منشأة منتجة رغم تحرير المدينة الصناعية من الارهابين منذ ٧ سنوات.
بدوره قدم مدير المدينة الصناعية المهندس حازم عجان شرحا عن واقع المدينة، مبينا أن المقاسم الصناعية تشكل ٤٥% من مساحتها الإجمالية والبالغة ٤٤١٧ هكتار والتي تؤمن ٦٠٠٠ مقسم صناعي مخصص منها حوالي ٤٤٠٠ مقسما وموزعه على ثلاث فئات، الأولى ٢٢١٨ مقسما، الثانية ٣٠٧١ مقسما، الثالثة ٦٨١ مقسما.

وأوضح عجان أن الحكومة تولي قطاع الإنتاج اهتماماً كبيراً وهذا تجسد بزيارة وزير المالية للمدينة الصناعية بالشيخ نجار والتي من شأنها تساهم في دعم الحركة الإنتاجية بالمدينة الصناعية، حيث كان أول ثمرات هذه الزيارة إعادة تفعيل عمل المصارف العامة، إضافة إلى زيادة المبلغ التأميني لتقديم خدمة أكبر للصناعيين وهذا يساهم في زيادة حجم الاستثمارات وينعكس ايجاباً على دوران عجلة الإنتاج.

وفي نهاية الاجتماع اطلع وزير المالية ومحافظ حلب وأمين فرع الحزب على آلية عمل النافذة الواحدة ومديرية مالية المنطقة الصناعية والمصرف الصناعي.
تصوير :جورج أورفليان
رقم العدد ١٦٣٤٢

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار