المشاركون في ندوة ” التربية على المواطنة ” : المواطنة لا تكفي مالم تتوج بالوطنية و الانتماء لا يكفي مالم يتوج بالولاء

الجماهير – رفعت الشبلي

أقامت مديرية التربية بحلب بالتعاون مع رابطة المحاربين القدماء ندوة بعنوان ” التربية على المواطنة ” حاضر فيها الدكتور هيثم خليل و العميد الركن المتقاعد حسن مواس عضو رابطة المحاربين القدماء ، وذلك بصالة معاوية اليوم.
وبين اللواء الدكتور ابراهيم خليل أن ما تناوله خلال المحاضرة عن ” القائد الوطني ” يتركز حول مؤهلات و صفات القائد الوطني، وهل يمكن أن نصنع قائد؟ و ما هي خصائص القائد و مؤهلاته؟
مبينا الفرق بين القائد و المدير ، وكيف أن الظروف هي من تنشء القادة العظماء، والفترة التي يمكن فيها تنمية مهارة الطفل ليكون من القادة .
وبحسب اللواء هيثم أن هناك اثنان بالمئة يولدون قادة بالفطرة ، و اثنان بالمئة يولدون أغبياء، و ٩٦ بالمئة يمكن العمل على تدريبهم ليكونوا نموذجا يحتذى به، وأن الفترة العمرية للطفل من خمسة سنوات إلى عشرة هي انسب فترة لتدريب الطفل .

العميد المتقاعد حسن مواس أوضح أن التربية على المواطنة هي عملية تفاعلية اجتماعية مركبة ما بين الفرد والمجتمع، و ما بين المجتمع و الدولة، الهدف منه رفع مستوى تعليم الطفل لزيادة ارتباطه و تجذره و انتمائه للوطن .
و أشار العميد مواس أن الانتماء وحده لا يكفي، بل يجب تربية الأطفال على الانتماء و الموالاة ليكون مواطن فاعل غير منفعل، مواطن يلتزم بالقانون يعرف حقوقه و يعرف واجباته، وأي انتماء بلا وعي سوف يؤدي إلى ضياع هذا الطفل ، وأن المواطنة لا تكفي مالم تتوج بالوطنية و الانتماء لا يكفي مالم يتوج بالولاء .
من جهته إبراهيم ماسو مدير تربية حلب أوضح أن المواطنة هي سلوك وليست قول وشعار ، وأن الوطن ليس فقط تلك المساحة الجغرافية التي نعيش فيها ، بل إن المدرسة و الحي و الشارع وطن ، و الوطنية هي ولاء للأرض التي نعيشها وهي سلوك كل بحسب دوره .
رقم العدد ١٦٣٥٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار