الغرفة الفتية الدولية ..مؤتمر بعنوان ” إعادة توليد رأس المال المجتمعي “

 

الجماهير – وسام العلاش

بحضور السيدة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة سلوى عبدالله اقامت الغرفة الفتية الدولية بحلب مؤتمر بعنوان ” إعادة توليد رأس المال المجتمعي ” في فندق شهباء حلب للتعريف بأهداف مشروع “Regeneration ” والذي يهدف إلى نقل الخبرة المتراكمة عن العمل المجتمعي إلى الجيل الجديد ، وتزويد المشاركين بالأدوات العملية والتنموية اللازمة في العمل المجتمعي ، بالإضافة إلى زيادة أعداد المؤمنين بقدرة العمل المجتمعي وأهميته في التأثير الإيجابي وتنمية المجتمع ، ورفع مستوى المهنية في العمل المجتمعي لشريحة متطوعين جديدة شغوفة ومهتمة بالبناء والدعم المجتمعي .
وقدم خلال المؤتمر عدة مبادرات نفذت من خلال الاحتياجات المجتمعية ، والأهداف التي عملت عليها برفع الوعي المجتمعي بالقضايا المجتمعية والتنموية .


و أوضحت الوزيرة أهمية المسؤولية المجتمعية وبأنها أحد أهم العناوين التي تعمل الوزارة على تطبيقه.
كما أضافت بأن هناك أربع أولويات أهمها التنمية الريفية والأسرة المنتجة والمشاريع المتناهية الصغر وتنظيم سوق العمل إضافةً للمسؤولية المجتمعية.
ونوهت الوزيرة بأهمية المسؤولية المجتمعية وتكاملها كونها مصلحة مشتركة لكل طبقات المجتمع وجميع الأعمار كما أنها ثقافة وسلوك وتكريس يسعى الجميع للحصول عليها.
كما أشادت بجيل الشباب الذي سيحمل راية التطوع لبناء البلد وإعادة إعماره.
وأوضح المهندس طارق زادو عضو في الغرفة الفتية ومشرف على المشروع بأن الغرفة الفتية تعمل بشكل تطوعي فكان هناك مشروع لتدريب الشباب المقبل على العمل التطوعي من خلال نقل الخبرة التطوعية المتراكمة من العمل المجتمعي والإنساني من شباب متمرن للخروج في مبادرات تتصف بالواقعية والإستدامة والفاعلية وتم عرض هذه المبادرات في هذا المؤتمر و التواصل مع الشخصيات ذات السلطة المجتمعية مضيفاً بأنه كان هناك تجاوب ورعاية من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل للإستماع لهذه المبادرات والفرق التطوعية ورعاية هذا المشروع .


كما ذكر المهندس زادو بأنه يتم التركيز على نقطة التطوع والمسؤولية المجتمعية وتم تنفيذ الخطوة الأولى من خلال التنسيق مع شركة خاصة تقدم الدعم المادي واللوجستي لتنفيذ هذه المبادرة مع الغرفة الفتية وبرعاية الشؤون الاجتماعية والعمل.
وأردف نور حياني نائب رئيس لقطاع المجتمع في الغرفة الفتية بأن عملية تبادل الخبرات بالنسبة للشباب التطوعي في الغرفة استغرقت لمدة شهرين كان فيها تدريبات وورشات لدراسة احتياجات المجتمع لتخرج بمبادرات تلبي الإحتياجات المجتمعية كحاجة الشباب إلى العمل
والحماية من أساليب التحرش وتنمية الأهداف المستدامة عند الأطفال وتوعية الناس للقضايا المجتمعية.
وخلص حياني بأن الغرفة الفتية ستطرح مبادرات واقتراحات وحلول ناتجة عند دراسات سيتم الاستماع لها من قبل الجهات المعنية والناشطة كغرف التجارة والصناعة ليكون لهذه المبادرات حاضنة للعمل بها.


تخلل المؤتمر ندوة حوارية تفاعلية للحديث عن العمل التطوعي ومفهومه ، وتجارب المشاركين بالعمل على الأرض .
وخلال الندوة اشارت السيدة الوزيرة على ضرورة العمل على اصدار وثيقة للتطوع لتعريف المتطوعين بحقوقهم وواجباتهم تنظم من خلال هذا العمل المجتمعي بقوانين وانظمة ضابطة له.


ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار