وصولاً إلى إحياءٍ كامل أسواق حلب القديمة .. الفعاليات الاقتصادية بحلب تناقش استراتيجية إحياء الشارع المستقيم ومداخله

 

الجماهير || محمد العنان

تتواصل في ” مدرسة سيف الدولة ” بمدينة حلب القديمة ورشة ” اطلاق العمل على استراتيجية إحياء الشارع المستقيم ومداخله ” التي تنظمها محافظة حلب والأمانة السورية للتنمية ، لمناقشة أول وثيقة لإحياء وترميم الأسواق القديمة ، عبر الفعاليات الاقتصادية بمدينة حلب ، وذلك استكمالاً لما تمت مناقشته خلال الأسبوع الماضي، مع عدد من الخبراء والبرلمانيين ، والقانونيين والتجار والصناعيين والحرفيين وممثلين عن المؤسسات الحكومية ومؤسسات التمويل الصغير ، والمنظمات والوكالات الأممية .
وناقش المشاركون الوثيقة التفصيلية التي تتضمن الإطار التنظيمي لإعادة إحياء الشارع المستقيم ومداخله، والممتد من باب أنطاكية إلى قلعة حلب ، والجوانب المتعلقة بالتطوير الخدمي والاقتصادي والاجتماعي، وتأهيل البنى التحتية وإعادة البناء والإعمار ، وفق المعايير العمرانية والتاريخية الملائمة ، في سياق استراتيجية مضبوطة تضمن الوصول إلى إحياءٍ كامل لأسواق حلب القديمة .


كما ناقش المشاركون في الورشة دراسة توظيف مبنى ” مدرسة سيف الدولة ” ليكون مركز إشعاع حضاري ، وأسس تطوير نظام ضابطة البناء لمدينة حلب القديمة الحالية المتوافقة مع قانون الآثار السوري، ، تلبية للمتطلبات التي فرضتها الظروف الراهنة ، وبما يعزز المعايير التي سُجِّلَت مدينة حلب القديمة على إثرها في سجل مواقع التراث العالمي لدى منظمة اليونيسكو.

محافظ حلب حسين دياب أكد خلال كلمته على أهمية مشاركة الفعاليات الاقتصادية في مناقشة هذه الوثيقة ، و الحوار بين أبناء حلب بكل اختصاصاتهم وأطيافهم ، للمساهمة في رسم خارطة طريق تؤسس لعودة حلب عاصمةً للاقتصاد والانتاج ، ترجمةً لمحبة السيد الرئيس بشار الأسد لحلب وأهلها ، وتنفيذاً لتوجيهاته الكريمة لاستعادة حلب لمكانتها التاريخية والحضارية.. تنبض بالمحبة والحياة .
وتضم الوثيقة توصيفاً دقيقاً وشاملاً لـ37 سوقاً وما يقارب 1100 محل تجاري وطبيعة أضرارها ووضعها البنيوي إضافة لما تتطلبه هذه الاسواق من بنية تحتية وتطوير اقتصادي.

وقدم كل من رئيس مجلس المدينة الدكتور معد المدلجي ومدير الآثار والمتاحف الدكتور صخر علبي ، وعضو فريق العمل المهندس تميم قاسمو ، شرحاً موسعاً حول الجهود الحكومية والأهلية والمشاريع الاستراتيجية التي يتم تنفيذها في المدينة القديمة ، وإعادة تأهيل أسواقها بعد أن طالتها يد الإرهاب ، إلى جانب اعادة إحياء الطريق المستقيم الذي يمتد من باب أنطاكية إلى قلعة حلب .
وكانت مديرة دعم القرار بمحافظة حلب المهندسة سمر قريو قدمت عرضاً تاريخياً عن أسواق المدينة القديمة وأولويات العمل المشترك فيها لاستكمال أحيائها .
وقدم عدد من المشاركين مداخلات متخصصة ومقترحات هامة حول الجوانب الخدمية والاجتماعية والتاريخية والقانونية ، لإعادة إحياء المدينة القديمة.

وأكد أصحاب الفعاليات الاقتصادية بحلب الاستعداد الكامل للمساهمة بتعزيز الجهود الحكومية، وتقديم كل أشكال الدعم لعودة أصحاب المحال التجارية وإحياء أسواق المدينة القديمة .
شارك في الورشة المدير التنفيذي للأمانة السورية للتنمية ، وممثل منظمة الآغاخان ، ورؤساء غرف التجارة والصناعة والسياحة بحلب .

ت : هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار