واقع النقل يستحوذ على مطالب أعضاء مجلس المحافظة في يومه الأول … حنوش : تزويد أصحاب المولدات بمادة المازوت بالسعر الرسمي .. و دراسة لتحديد تعرفة أسعار التشغيل

الجماهير|| أنطوان بصمه جي

افتتح مجلس محافظة حلب دورته العادية الرابعة صباح اليوم في قاعة الاجتماعات بالقصر البلدي، حيث تركزت مداخلات الأعضاء حول واقع النقل والزراعة والري في المقام الأول بالإضافة إلى مناقشة واقع الشؤون المالية والمصرفية والاستثمار والتخطيط.
وفيما يتعلق بواقع النقل طالب عضو مجلس المحافظة المحامي إبراهيم بدور بإعادة النظر لواقع تقطيع أوصال الخط الواحد وأن المؤازرة من الجهات المعنية لا تفيد بالحلول متسائلاً عن دور نقابة عمال النقل البري ووجوب وضع موظفين بداية ونهاية الخط لمراقبة عمل السرافيس العاملة على الخطوط بشكل كامل والتشديد بمكافحة جشع السائقين العاملين على الميكروباصات والتكاسي.
كما طالب بدور بتشديد الرقابة التموينية على الأسواق المحلية مع ملاحظة تفاوت أسعار المعجنات وخصوصاً الكروسان والتي يتفاوت سعرها بين 800 حتى 1300 ليرة للقطعة الواحدة.
وعن واقع الزراعة أشار بدور إلى أهمية تسريع عجلة دوران الإنتاج بالتزامن مع تأمين مستلزمات الزراعة مثل المحروقات والسماد والجرارات مؤكداً وجود بعض المزارعين لم يستلموا حصصهم من مادة المازوت والمقدرة بـ 25 ليتر لعمل الجرار.
من جانبه، أشار عضو مجلس المحافظة مجد الدين الدندن عن توضيح آلية ايجار الأراضي الزراعية في الريف .

بينما قال عضو مجلس المحافظة فايز العيسى خلال مداخلته بوجود معاناة شديدة لدى الفلاحين في تسليم محصولهم الزراعي إلى مؤسسة الحبوب متذرعة بأن القمح توجد به نسبة شوائب عالية من الشعير في حين يبلغ سعر ايجار الحصادة 250 ألف ليرة سورية ثمن حصاد هكتار واحد وأشار عيسى إلى وجوب تفعيل فرن الحاضر بالسرعة القصوى كون البنى التحتية جاهزة منذ ما يقارب سنة وشهرين ووجود غالبية المعتمدين في الحاضر الذين يبيعون ربطة الخبز الواحدة بسعر 500 ليرة سورية.
وأوضح عضو مجلس المحافظة غسان عزوز وجود مضخة مياه في منطقة الشيخ سعيد تعمل لأيام قليلة في الأسبوع بالرغم من وجود أسلاك الكهرباء بالقرب منها مطالباً بوضع بوسط كهربائي وربط المضخة به بعد ارتفاع أسعار ضخ المياه في المنطقة لأرقام فلكية، مشيراً إلى وجود العديد من القرى العطشى لمدة ما يزيد عن 15 يوماً.
وطالب خالد العساف بضرورة إجراء صيانة لشبكات الري في مسكنة بسبب تعرض الفلاح إلى خسارة محصول القمح والذرة الصفراء وإعادة النظر في تفعيل مشروع إرواء سهول الباب وتادف ووضع باص نقل داخلي لتخديم المناطق والقرى المحيطة بناحية كويرس، في حين أشار محمود عبد القادر لضرورة الإسراع في تخديم منطقة الهلك ومحيطها بالسرفيسات لأن السرفيسات العاملة على الخط لا تصل إلى آخر الخط في منطقة دوار بعيدين ويتم تقسيم الخط إلى 3 أو 4 خطوط وضرورة مراقبة عمل السرفيسات والتقييد بالتعليمات لتخديم المواطنين وضرورة الإسراع في تحديد أسعار أجرة التكاسي بعد ارتفاع كبير شهدته تعرفة تكاسي الخدمة العاملة في مدينة حلب، وضرورة تفعيل القروض من المصارف الحكومية لاستخدام الطاقات الشمسية الأمر الذي يساهم من تخفيف استخدام المازوت للأعمال المنزلية.

من جانبه، أشار محمد حنوش رئيس المجلس إلى ضرورة تفعيل آلية الشكوى لدى المواطنين بما يخص واقع النقل والبطاقات الإلكترونية موضحاً أن القرار الصادر مساء يوم أمس بما يتعلق برفع أسعار مادة المازوت لا ينعكس على المواطن بشكل مباشر بما يتعلق بالنقل الداخلي لأن الزيادة ستكون من 75 ليرة للراكب إلى 100 ليرة ، مشيراً إلى وجود تفاهمات مع القطاع الخاص لتزويد أصحاب المولدات بمادة المازوت وبالسعر الرسمي ووجود دراسة من المكتب التنفيذي لإعادة دراسة أسعار تشغيل الساعة الواحدة من قبل أصحاب الأمبيرات.
تصوير: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار