بمشاركة ٥٠ فريقا محلياً.. انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية .. المشاركون: المسابقة تحفيز للتنافس .. وفرصة للترشح والعمل مع الشركات الكبرى ..

الجماهير – أسماء خيرو

برعاية الدكتور ماهر كرمان رئيس جامعة حلب وبمشاركة ٥٠ فريق محلي من طلبة الهندسة المعلوماتية والكهربائية في جامعة حلب انطلقت اليوم فعاليات النهائيات المحلية للمسابقة البرمجية الجامعية لطلاب الجامعات في حلب/ ICPC/التي تقيمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مختبرات كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة حلب.
وذكر الدكتور محمد دباس الحميد عميد كلية الهندسة المعلوماتية ومدير المسابقة في حلب أن عدد الفرق التي كان من المقرر أن تشارك بلغ مايقارب /٦٩/ فريقاً كلٌ منها مؤلف من ثلاثة طلبة ومدرب من مختلف كليات جامعة حلب، ولكن الذين التحقوا بها بلغ عددهم فقط/ ٥٠/ فريقا معظمهم من طلاب كلية الهندسة المعلوماتية والكهربائية ومن المقرر أن يتأهل من بينهم /٨/ فرق إلى المسابقة الوطنية ومن ثم فريقان أو ثلاثة إلى العربية وفريق إلى العالمية ، مبيناً أن أعمال المسابقة في موسمها السادس على التوالي في حلب وهي مسابقة عالمية /on line/ تتم التصفيات اعتباراً من المحلية إلى الوطنية ومن ثم تنتقل إلى العربية والعالمية مضيفا بأن المسابقة تنظم بشكل سنوي مدتها خمس ساعات متواصلة وستعلن النتائج في الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء على مدرج الخوارزمي في الكلية حيث سيتم تأهيل أفضل ثماني أو عشر فرق للمشاركة في المسابقة الوطنية التي ستجرى على شبكة الإنترنت بعد غدٍ الخميس ومن ثم في شهر /١١/ ستكون المسابقة العربية والإقليمية ، موضحا بأن أهمية هذه المسابقات تكمن في زيادة الخبرة للطلبة وفتح مجال التنافس مابين طلاب العالم بالإضافة لتسليط الضوء على الإمكانات الشبابية للطلبة السوريين ذوو المستوى العالمي والمقدرة والقوة والتفكير والذكاء البرمجي، مؤكدا على أن الطموح يتركز في هذا العام على إحراز مركز متقدم في المسابقة العالمية التي ستجرى في آذار من العام القادم، وتأهل عدد أكبر من فرق الجامعات السورية إلى المسابقة العربية الإفريقية.

وعن الفوائد المرجوة من المسابقة أوضح طلبة كلية الهندسة المعلوماتية والكهربائية للجماهير وهم :عبدالله كوراني علي زيبق – حسن بيطار – هاجر زكريا – غفران عبد القادر – رند شويحنه بأن المسابقة تتيح لهم تنمية المهارات الفكرية البرمجية كما تحفز الحماس والمنافسة مابينهم وتساعد على حل المشكلات المعقدة في مجال البرمجيات وتمكنهم من الحصول على فرص عمل في الشركات الكبرى في المستقبل ، بالإضافة إلى تعزيز مفهومي الثقة والعمل ضمن فريق واحد .

وعن التنظيم لفت ملهم طرابيشي مسؤول فريق التنظيم في المسابقة البرمجية بأنه لم يكن هناك أية صعوبات في تنظيم الطلبة للدخول الى القاعات والمباشرة في المسابقة، فقط بعض الصعوبات التقنية أدت إلى تأخر انطلاق المسابقة في وقتها المحدد وحاليا كل شيء يسير بشكل جيد ، ولقد تم إخضاع الطلبة لمسابقة تجريبية يوم أمس إذ تم فيها التدريب على كيفية التعامل مع النظام والبيئة المعلوماتية والأجهزة التقنية.
وأضاف الطالب جهاد حمدان سنة ثانية معلوماتية من فريق التنظيم، بأن المسابقة فرصة جيدة له تعلم فيها الكثير عن كيفية التنظيم ، والكتابة بعدة لغات ، وإدخال البيانات على المواقع ، واختصار الوقت .

و يذكر أن جامعة حلب ومنذ عام 2016 تشارك في المسابقة التي كانت انطلقت أعمالها في جامعة بايلور الأميركية أواخر السبعينيات من القرن الماضي فيما تشارك الجامعات السورية فيها للمرة التاسعة على التوالي، حيث أسفرت المسابقة الوطنية خلال العام الماضي عن تأهل ستة فرق شاركت في المسابقة العربية الأفريقية أحرز أحدها الميدالية البرونزية وتأهل للمشاركة في المسابقة العالمية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"