الزراعة في المنزل لتحقيق مردود غذائي عالٍ بأقل التكاليف

  • الدكتورة فاطمة مصطفى عبد الرحمن*

انتشرت الزراعة المنزلية في العديد من المناطق، ولاقت استحسانا كبيرا ولاسيما في الظروف التي نمر بها، لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ولا سيما في ظل الغلاء، وهذا يحقق مردود غذائي عالي بأقل التكاليف، ويضمن زراعة نظيفة خالية من المبيدات.

 

وهنا مجموعة من أفكار الزراعة المنزلية:

 

أولاً- الزراعة المنزلية في السطح:

 

يتجه كثير من العائلات المُحبة للزراعة في المنزل الى الزراعة المنزلية في السطح في حال عدم توفر مكان مناسب في حديقة المنزل للزراعة، فيقوموا باستغلال جزء من مساحة الأسطح في الزراعة.

 

تتم الزراعة على الشكل التالي:

 

في البداية نظف السطح بشكل جيد وتخلص من كل المواد غير اللازمة لكي توفر مساحة للزراعة، تأكد قبل ذلك من وصول أشعة الشمس للسطح لمدة لا تقل عن 5 ساعات يومياً، ثم حدد أماكن الظل وأماكن الضوء لتحدد مكان زراعة النباتات التي تناسب كل منطقة.

 

لا بد من توفير طاولات خشبية مستطيلة، على أن تكون هذه الطاولات الخشبية مزودة بأرجل ولا يقل طول الطاولات عن 50 سم، وارتفاعها حوالي 10 سم.

 

قم بتغليف هذه الطاولات الخشبية من الداخل بالبلاستيك.

 

الآن قم بعمل ثقوب في غلاف البلاستيك، حيث لا يتعدى قطر الثقب 1سم، لكي تعمل هذه الثقوب على تصريف مياه الري الزائدة. (ضع إناء عميق تحت الثقوب عند الري وذلك لتجميع المياه الزائدة عن حاجة النباتات كما أنه يمكنك إعادة استخدامها لري النباتات في اليوم التالي)

 

تجهيز 100 لتر من البيئة الزراعية، والتي تتكون من حبيبات البيرليت والبيتموس ودمجهم جيداً بنسب متساوية.

 

قم بوضع البيئة الزراعية التي قمت بتجهيزها داخل الوحدات الخشبية التي تم تغليفها بالبلاستيك وأضف الماء ثم قم بوضع الشتلات، أو بذر البذور، مع مراعاة أنه فى المتر المربع الواحد يزرع من 12-24 نبتة.

 

 

 

ثانياً- زراعة البلكونة:

 

باتت زراعة البلكونة من الأمور الرائجة والطبيعي رؤيتها في كل منزل لما لها من بصمة جميلة في ديكور البلكونة وتحقيق فائدة كبيرة عند زراعة البلكونة بالخضروات التي نحتاجها باستمرار في المنزل..

 

من الأمثلة على زراعة نباتات منزلية بسيطة على البلكونة زراعة النباتات الورقية الخضراء، كالنعناع أو الريحان أو البقدونس ويمكنك كذلك استخدامها في طعامك بشكل طازج وسريع، بالإضافة الى التمتع بالرائحة الزكيّة المنبعثة منها على البلكونة والتي تعطي شعوراً بالانتعاش.

 

اقتراحات نباتات للزراعة المنزلية:

 

نباتات ورقية: مثل البقدونس، الريحان، الخس، السبانخ، الملوخية، الجرجير، الفجل.

 

محصول ثمري: مثل الطماطم، الخيار، الفاصوليا، الجزر، الفراولة، البطاطس، وغيرها من المحاصيل.

 

أشجار فاكهة: مثل شجر العنب، الخوخ، الرمان، الليمون، البرتقال.

 

 

 

طرائق الزراعة المنزلية

 

تختلف طرق الزراعة المنزلية من نبتة الى أخرى، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام حسب نوع النباتات أو نوع البذور للزراعة المنزلية، تنقسم طرق الزراعة المنزلية إلى:

 

نباتات تزرع بالبذور مثل الباذنجان والبطيخ، حيث يتم تجهيز البذور وغرسها بالتربة والعناية بها.

 

نباتات تزرع بالأشتال مثل الفلفل والخس فتقوم بغرس الشتلة في التربة ورعايتها بالري والتسميد.

 

وأخيراً نباتات تزرع بالعُقَل مثل العنب والتين، تحتاج هذه الطريقة الى عناية عالية.

 

»»»»

* مركز البحوث الزراعية

⤵️⤵️⤵️

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار