المرسوم 3 مواساة فعلية للمتضررين

المحامي مصطفى خواتمي

من نتائج إعلان محافظات حلب واللاذقية وحماة وإدلب مناطق منكوبة بسبب زلزال 6 شباط 2023 فقد طرح البعض إجراءات عرفية واستثنائية و اجتهد البعض بحلول اسعافية يستوجب المنح واﻹعفاءات والتسهيلات ومميزات للمتضررين…

وكان أول الغيث قطرة بصدور المرسوم التشريعي رقم 3تاريخ 2023/3/12 ثم تنهمر الخيرات من تاريخ صدور التعليمات التنفيذية التي ستصدر عن وزير المالية بالتنسيق مع وزير اﻹدارة المحلية والبيئة وحاكم مصرف سورية المركزي.

ونرجو أن ﻻ تتأخر وأن تكون جامعة لكل الحاﻻت ومانعة لكثرة التفسيرات وهي لغاية 2024/12/31 أي لمدة سنة وتسعة أشهر وهي مدة كافية لمن يريد العمل والتنفيذ والترميم والتدعيم والبناء وغيره.

وقد عرف المرسوم المتضررون: بأنهم مالكو او شاغلو العقارات التي تعرضت منشآتهم أومحالهم أو منازلهم أو أبنيتهم الواقعة ضمن المناطق المنكوبة للهدم الكلي أو الجزئي أو التصدع المحتاج للتدعيم نتيجة الزلزال والذي يحدد من المحافظ المختص.

وهو من حيث المبدأ: يشمل المالكون والمستأجرون والمرتهنون والمستعيرون والمستضافون لدى أقربائهم وأصدقائهم بالمجان ومجاملة وبدون عقود مسماة والورثة الذين كانوا يقيمون بالعقار حين الزلزال.

ونركز على المشترين بعقود عادية أو إقرار مع شطب او قرارات المحاكم أو الوكاﻻت الخاصة لدى الكاتب بالعدل بالبيع .

والسبب في ذلك أن أغلب اﻷبنية المتهدمة هي أراضي على الشيوع وغير مفرزة وبدون ترخيص من مجلس المدينة والصحائف العقارية قد تكون متلفة أو مبللة او على قيود وأسماء اصحابها اﻹصليين ومنذ عقود عديدة وهنا تكمن أهمية المرسوم التشريعي.

ومن الجدير بالذكر ، أن اﻹعفاءات تشمل الضرائب والرسوم والتكاليف وبدل الخدمات ورسوم الترخيص وضرائب الدخل المختلفة وضريبة ريع العقارات و العرصات ورسوم الطوابع والجوائز والمكافآت والرسوم الخاصة بالقانون المالي للوحدات اﻹدارية رقم 37لعام 2021

وكذلك يعفى المتضررون من غرامات واقعات اﻷحوال المدنية من زواج وطلاق ووفاة ووﻻدة وتطوى غرامات التأخير الخاصة بالتأمينات اﻹجتماعية ومن اﻹشتراكات وقيم استهلاك الماء والكهرباء والهاتف.

ويعتبر المرسوم مواساة فعلية للمتضررين وجبراً للخواطر ومبلسماً لجروحهم وآﻻمهم .

واخيراً نقول: أعطى المرسوم للمتضررين أحقية إقامة مشاريع باقتراض من المصارف العامة لمبلغ يصل إلى مئتي مليون ليرة سورية  وتقسيطه على عشرة سنوات  وتتحمل الخزينة العامة للدولة فوائد القرض ، ويبدأ تسديد القرض بعد ثلاث سنوات من تاريخ منحه وبذلك تبث روح اﻷمل بالعمل وروح التعافي للمستقبل من الناحية العملية لما فيه خير البلاد والعباد .

 

=====

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار