مناقشة نتائج مشروع تعزيز الأمن الغذائي وتكريم المزارعين الأوائل …في ورشة عمل بالسفيرة المزارعون: يجب توسيع قاعدة المشروع وانتشاره في كل القرى والمناطق

حلب / الجماهير

ضمن فعاليات مشروع تعزيز الأمن الغذائي في البلدان العربية نفذ مركز البحوث العلمية الزراعية بحلب بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث العلمية الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا ) ومديرية الزراعة وفرع نقابة المهندسين الزراعيين ورشة عمل بعنوان “عرض ومناقشة نتائج المشروع وتكريم المزارعين المتفوقين خلال الموسم 2018/ 2019” وذلك في قرية أبو تبة بالسفيرة.

وتحدث الدكتور عبد الله اليوسف المنسق الوطني للمشروع في سورية عن أهمية المشروع ودوره في ردم الفجوة الإنتاجية بين المحطات البحثية والمزارعين من خلال تطبيق حزمة التعليمات الفنية التي أختبرت في المراكز البحثية وثبت نجاحها وتفوقها والتي تتضمن موعد الزراعة ومعدل البذار وإضافة الأسمدة وفقاً لاحتياجات التربة وزراعة الأصناف المعتمدة لكل منطقة والإدارة المتكاملة للآفات والتحول للري الحديث، مستعرضاً نتائج المشروع لهذا الموسم مبيناً تفوق جميع حقول المشروع على حقول المزارعين ولجميع المحاصيل المستهدفة (القمح بنوعيه القاسي والطري، والشعير والفول والعدس) نتيجة لتطبيق الحزمة التكنولوجية للمشروع، مشيراً إلى نتائج الأبحاث التطبيقية المنفذة على هامش المشروع والرامية لحل بعض المشاكل الزراعية في المناطق المستهدفة.

وبين رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين معتز حمادين أهمية التعاون والتنسيق بين مراكز البحوث العلمية ونقابة المهندسين لما يحقق التنمية الزراعية المستدامة في القطر بشكل عام وحلب بشكل خاص.

من جانبه أوضح رئيس الرابطة الفلاحية في منطقة السفيرة محمد ناجي حماد أهمية التعاون واللقاءات الدورية ما بين الباحثين والمزارعين وطلب توسيع دائرة هذه اللقاءات لما لها من أهمية كبيرة في إيصال المعلومات الحديثة إلى المزارع من خلال التجربة وبمشاركة المزارع نفسه،شاكراً فريق المشروع على الجهود المبذولة وتعاونهم مع الرابطة الفلاحية بشكل خاص والمزارعين بشكل عام.

بدورهما بين المهندسان جبران محمد رئيس دائرة الزراعة في دير حافر وجمال شيخو رئيس دائرة الزراعة في السفيرة أهمية تجربة كل منهما مع فريق عمل المشروع والفوائد الكبيرة التي تحققت من خلال التفاعل ما بين المرشد الزراعي والباحث وتواصلهم مع المزراع وتنفيذ تجارب وحقول موسعة لنشر الأصناف المعتمدة ونقل الحزمة التكنولوجية الموصى بها للمزارع من خلال التجربة وفي حقل المزارع.

وتحدث بعض المزارعين عن مشاركاتهم في المشروع وعن رغبتهم بمزيد من التعاون ونشر ما توصلوا إليه إلى أكبر شريحة من المزارعين في منطقتي السفيرة ودير حافر، وشكروا جميع العاملين في المشروع مطالبين بزيادة المساحات والمحاصيل التي يتم التعامل معها.

وطرح في النهاية بعض المزارعين بعض الأسئلة والاستفسارات التي واجهتهم خلال الموسم المنصرم، وقدم الباحثون في المركز بعض النصائح والإرشادات الضرورية التي من شأنها حل جميع المشكلات المطروحة.

وفي نهاية الورشة تم توزيع الهدايا التشجيعية وشهادات التقدير على المزارعين المتفوقين في كل محصول من المحاصيل المستهدفة لكلا منطقتي عمل المشروع السفيرة ودير حافر.

حضر الورشة عدد من المهندسين الزراعيين والفنيين في كل من دير حافر والسفيرة و الباحثين والفنيين العاملين في مركز البحوث العلمية الزراعية بحلب.

رقم العدد 15785

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار