اختتام المؤتمر العلمي الأول للتكنولوجيا والعلوم الصيدلانية .. المشاركون : ساهم في تبادل التجارب والخبرات واكسب الزملاء الجدد معلومات إضافية … المعرض فرصة لمعرفة الأدوية الجديدة والتواصل مع الشركات الدوائية لاقتنائها

حلب / الجماهير
اختتم المؤتمر العلمي الأول للتكنولوجيا والعلوم الصيدلانية الذي يقيمه فرع صيادلة حلب تحت عنوان ” نحو رؤى جديدة في الممارسات الصيدلانية ” فعالياته بجلستين ترأس الأولى الدكاترة انطوان عيسى وزياد مظلوم ومحمد الصغير وتناول المشاركون فيها أهمية نقل الدم لدى مرضى التلاسيميا ، والخلايا الورمية الجائلة ـ الخزعة السائلة للسرطان ، وتدبير الكولسترول بناء على عوامل الخطورة المختلفة ، وداء الليشمانيات في سورية بين الواقع والمستقبل ، والعلاج الصناعي للسرطان بالخلايا التائية المعدلة وراثياً ، والعلاجات البديلة لاخماج المبيضات البيض.
أما الجلسة الثانية فقد ترأسها الدكاترة يحيى خراط ومجد الجمالي وحسام الشيخ وتناول المحاضرون فيها الأهمية التغذوية والعلاجية لاوميغا 3 ، ومزيلات التعرق الطبيعية ما لها وما عليها ، واستطبابات اللبان بين الواقع والخيال، ودراسة التأثير الوقائي لنبات الخرنوب ضد السمية الجينية المحرضة بدواء السيكلوفوسفاميد في الجردان ، والاستخدامات الصيدلانية والطبية للطحالب والأعشاب البحرية ، ودراسة في الزجاج لفعالية بعض النباتات الطبية على اصطناع الميلانين والتصبغات الجلدية .
وترأس الجلسة الثالثة والأخيرة في المؤتمر الدكاترة جميلة بن حدة ووسيم عبد الواحد وغسان الشنان وتناول المحاضرون فيها التحديد المتزامن لبعض المشاركات الدوائية الحديثة بطرق طيفية ، وتطوير طريقة تحليلية صديقة للبيئة لتحديد مشاركة ثنائية في السيبروفلوكساسين والمترونيدازول باستخدام البرمجيات الطيفية الذكية ، ومقارنة بين نوعي جنس / سيستوس/ النامي برياً في سورية من حيث الخواص المضادة للأكسدة في عدة اختبارات كيميائية ودموية، وتحري التأثير الخافض لشحوم الدم لبعض النباتات الطبية السورية ، وتقصي مستوى فيتامين /د/ عند مرضى المتلازمة الاكليلية الحادة ، ودراسة تأثير بعض النباتات الطبية على الإرقاء ، وصياغة وتقييم في الزجاج لأشكال نصف صلبة من خلاصة العكبر ، وتقييم الفعالية العلاجية الموضعية لبعض الزيوت النباتية المعالجة بالأوزون، ودراسة النمذجة الجزيئية والتأثير المضاد للبكتريا لبعض الفلوروكينولونات ، إضافة إلى التأثير المضاد للجراثيم لنبات القيقب السوري النامي في سورية على عدة سلالات جرثومية ايجابية وسلبية الغرام.
وعلى هامش المؤتمر بين الدكتور محمد مجنو رئيس فرع النقابة أن مجلس الفرع بذل جهوداً مضاعفة بهدف تعميم الفائدة على كل الزملاء الصيادلة ، وهو خطوة باتجاه إقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية والتي هي فرصة لتبادل الآراء والمعارف والمعلومات الطبية.
في حين أوضح عضو مجلس الفرع الدكتور حسن الحاج حسن أن المؤتمرات العلمية والطبية والمعارض الدوائية لها دور كبير في تعريف الصيادلة بآخر المستجدات الطبية والصيدلانية وهي فرصة للحوار العلمي والنقاش والاطلاع على الجديد في عالم الادوية وفرصة لإقامة عقود الشراء بين الشركات الدوائية والمستودعات وكذلك الصيادلة.
من جانبه أشار الدكتور فراس عزيزي عضو مجلس النقابة أن هدفنا كمجلس نقابة أولاً وأخيراً خدمة زملائنا الصيادلة وهذا المؤتمر بداية لفعاليات أخرى ، موضحاً أن الأيام القادمة تحمل في طياتها الكثير من الفعاليات التي تهم المهنة ومحاولة تذليل كل الصعوبات والعراقيل التي تعيق عمل الصيدلة.
أما ضيوف المؤتمر والمشاركون فقد أبدوا إعجابهم بهذا العمل العلمي الهام ، فالدكتور فيصل العيسى أشار إلى أهمية هكذا مؤتمرات لتعميم الفائدة وتبادل التجارب والخبرات وإكساب الزملاء الجدد معلومات إضافية تسهم في تطوير العمل الصيدلاني ، مبيناً أن المعارض فرصة لمعرفة الجديد في عالم الأدوية والتواصل مع الشركات الدوائية لاقتناء الجديد والمطور .
بدوره بين الصيدلي أحمد الظاهر أن العمل الصيدلاني يشهد تطوراً ملحوظاً وعلى النقابة مواكبة هذا التطور ، وما نراه اليوم من هذا الحشد العملي الكبير يثبت أن هناك إقبالاً على نهل مزيد من العمل في هذا القطاع.
من جانبه أشار الصيدلي علي الحسين إلى أن ما شاهدناه من حضور كبير من مختلف المحافظات السوري وإقبال من شركات الدواء يؤكد أن القطاع الصحي في حالة تطور دائمة والخط البياني بارتفاع ملحوظ.
أما أصحاب الشركات الدوائية المشاركين في المعرض فعبروا عن رضاهم لهذا الإقبال وتقدم أصحاب مستودعات الأدوية والصيادلة على إجراء عقود شراء في ظل العروض المقدمة من الشركات ، إضافة إلى توفر أدوية نوعية كانت موجودة بقلة على رفوف الصيدليات.
ت. هايك اورفليان
رقم العدد 15799

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار