ظاهرة التسيل في الأتربة المشبعة .. سد زيتي نموذجاً لبحث أطروحة دكتوراه بجامعة حلب

 

الجماهير – محمد حلاق

منحت جامعة حلب – كلية الهندسة المدنية قسم الهندسة الجيوتكنيكية درجة الدكتوراه بتقدير امتياز وبعلامة 92 للطالبة زهرة أتش أوغلي عن رسالتها التي حملت عنوان ( التحليل المعتمد على الأداء للترب المفككة المتسيلة باستخدام النموذج العددي المعتمد على الطاقة ) باشراف كلاً من الدكتور نوار كعدان والدكتور عمار كعدان.
وبينت أوغلي في مناقشتها إلى أن أهمية الدراسة تكمن في أن الجدران الداعمة للسدود الترابية من أكثر المنشآت المعرضة للضرر وبشكل متكرر أثناء الزلازل في المناطق النشطة زلزالياً حيث تعد السدود الترابية من المنشآت الهندسية المهمة المنتشرة بكثرة في سورية لما تؤمنه من احتياطي مائي يستخدم في الظروف الحرجة وإن استقرار هذه المنشآت يعد مهمة أساسية للمهندسين الدارسين والمنفذين.
وأوضحت أوغلي أن الغاية من البحث ( سد زيتي طبقت عليه الدراسة) تم نمذجة سد زيتي الترابي في المستوى لمحاكاة السلوك الستاتيكي والديناميكي لهذا السد حيث تم دراسة السلوك الستاتيكي وحساب عامل الأمان للسد باستخدام طريقة تخفيض مقاومة القص.
ومن الناحية الديناميكية تم تطبيق تخامد Rayleigh على السد وحساب قيم المعاملات في حال بحيرة التخزين فارغة ومليئة ومقانة القيم كما تم فلترة التسارعات لسجل التاريخ الزمني المعتمد وتم تحديد المنلطق المحتملة للتسيل ضمن جسم السد.
ولفتت أوغلي أنه من نتائج هذا البحث للتحليل الديناميكي لنموذج عمود تربة باستخدام النمذجة العددية باستخدام برنامج RS2 ،حيث تمت مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع الأشكال الناتجة عن تحليل نفس العمود باستخدام FLAC الذي يستخدم طريقة الفروقات المحدودة وهي طريقة مختلفة فكانت مخططات التسارع للزمن متقاربة ، كما تم في هذا البحث تطبيق طريقة تخفيض مقاومة SSR على سد زيتي عن طريق تحديد عامل أمان استقرار جوانب السد في الحالة الستاتيكية ، وتحليل سد زيتي ديناميكياً باستخدام تخامد Rayleigh الذي يعتمد برنامج RS2. حيث تم تحديد معاملات التخامد للسد في حالات عديدة.
وأوصت الطالبة أوغلي في دراستها إلى اقتراح استخدام طريقة تخفيض مقارنة القص SSR في تحليل المنشآت الهامة كالسدود ، إضافة إلى أن دراسة إمكانية التسيل لأي منشأة جيوتكنيكية تتطلب اختيار النموذج الرجعي الصحيح الذي يمثل سلوك مثل هذه الترب في الطبيعة أو المختبر.
وإن دراسة الأداء لأي منشأة جيوتكنيكية يعتمد وبشكل أساسي على تحديد المناطق التي يمكن أن يحصل التسيل ضمنها ، حيث تم تحديد هذه المناطق ضمت الترب أسفل الأساسات يختلف عن تحديد المناطق القابلة للتسيل ضمن جسم السد.
يذكر أن لجنة التحكيم تألفت من الدكتور محمد أمين شغالة رئيساً وعضوية كلاً من الدكتور نوار كعدان والدكتور سهيل الجنزير والدكتور مصطفى عنبرجي والدكتور تركي طبق .
حضر مناقشة الرسالة الدكتور إبراهيم حديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وابراهيم ماسو مدير تربية حلب وعدد من أساتذة وطلبة الجامعة والمهتمين.
رقم العدد ١٥٩١٣

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار