“ومكملين “..احتفالية فنية لتخريج أطفال التأهيل المنزلي ..تكريم أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع عائلاتهم

الجماهير – أسماء خيرو

“ومكملين “احتفالية فنية بفقرات منوعة أقامتها الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية بالتشارك مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتخريج أطفال التأهيل المنزلي من ذوي الاحتياجات الخاصة على مسرح نقابة الفنانين في حلب .
تضمنت الاحتفالية عرضا لفيلم سينمائي بعنوان ” “أبناء المستحيل” وعرضاً آخر لفيلم وثائقي أضاء على أطفال مميزين استفادوا من البرامج التي تقدم في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة وفقرات راقصة تراثية وفلكلورية لفرقة “كارني” ورقصة تراث مولوية لفرقة “بيت الفنون “واسكتش مسرحي تمثيل أطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ثم في ختام الحفل تم تكريم أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع عائلاتهم إضافة لتكريم مديرة الجمعية “ميرنا حايك ” ومخرج فيلم” أبناء المستحيل” حسام حمود وعدداً من الفنانين ممن شارك في الفيلم ( الفنان مروان غريواتي – والفنانة سلوى جميل – والشاب محمد حسن بك -و سوسن اسماعيل – ونور سكري ) .


وأوضحت مسؤولة الدعم النفسي ريتا بلوز للجماهير أن الرسالة التي ينطوي عليها عملها هي أن طفل الاحتياجات الخاصة هو إنسان يمتلك مواهب عديدة وأنه بمقدار مانتيح له المجال والمساحة ليعبر عن ذاته ونمد له يد المساعدة والاهتمام به لتنمية الموهبة التي يمتلكها بمقدار مايتطور ويبدع ٠
مشيرة إلى أهمية تعاون الأهل مع الجمعية لتحسين سلوك أطفالهم وأنه على مدى عام كامل كان هناك جلسات توعية لتدريب الأهل على أساليب التعامل مع الأطفال لما لهذه الأساليب من أهمية كبرى في تحسين سلوك أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير مهاراتهم حيث تمكن الطفل من الاعتماد على الذات ومن تعلم مهارات حركية ولغة للتواصل مع الآخرين .
من جانبه أوضح مخرج ومؤلف فيلم ( أبناء المستحيل ) أنه أراد من خلال الفيلم الذي تناول فيه تجربة واقعية حدثت مع شاب مصاب بمتلازمة داون وفتاة مصابة بالتوحد دعوة المجتمع لتغيير نظرتهم السلبية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة مضيفا أن الفيلم يتضمن عدة رسائل هامة بأسلوب سينمائي حديث أهمها تقديم الرعاية والاهتمام وعدم الشعور بالإحراج والخجل من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
فيما وافقته الرأي الممثلة نور سكري التي جسدت دور فتاة مصابة بالتوحد فأكدت على ضرورة تغيير المجتمع لتلك النظرة السلبية لأطفال التوحد لأنهم أطفال متميزين فقط تنقصهم الرعاية والاهتمام مشيرة الى أهمية الدور الذي قام به المخرج حسام حمود بمساعدتها لتؤدي دورها على أكمل وجه .
ولفت مشرف التأهيل المنزلي للأطفال حسن طحان إلى أن الاحتفالية أقيمت بمناسبة مرور عام كامل على استقبال أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز المجتمعية وأن البرامج التربويةالتي تقدم لهم هي برامج أجنبية مترجمة للغة العربية كبرنامج ( بيكس لتواصل الأطفال فاقدي النطق وبرنامج بورتج للتعليم المبكر للأطفال الذين لديهم تأخر بالنمو العقلي ) .
وأن لديهم ٦ مراكز لذوي الاحتياجات الخاصة أربعة مراكز في المدينة هي ( مركز الأمل في منطقة الفردوس – و شمس في الشعار – و أرابيسك في قاضي عسكر – وموزاييك في الأشرفية ٠ وإثنان في الريف -في مسكنة – والحاضر ).
بينما تحدثت الممثلة سلوى جميل عن تجربتها مع ذوي الاحتياجات الخاصة قائلة : تنمية الإبداع هي من بين الموضوعات المهمة التي يدور حولها الفيلم الذي شاركت فيه وأنها من خلال دورها استطاعت الاقتراب أكثر من هؤلاء الأطفال وأنهم براعم انسانية تتمع بذكاء منقطع النظير بحاجة فقط لرعاية خاصة واستيعاب وفهم من حولهم حتى يصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع .


وبينت مديرة المنصة ريم بيطار إلى أن إشرافها على الأطفال على منصة المسرح له ضرورة كبرى كي يتسنى لها توجيه الأطفال خلال التمثيل للقيام بعملهم بشكل أفضل .
وأبدى الممثل محمد حسن البيك من ذوي الاحتياجات الخاصة سعادته بالتكريم ومشاركته بالفيلم .
ولاقى الحفل استحسان جميع من حضر من عائلات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث عبروا عن سرورهم بنجاح وتقدم أطفالهم ولما لمسوه من حسن معاملة واستقبال في الحفل منوهين بأهمية مثل هذه الفعاليات لما لها من دور كبير في دعم معنويات الأطفال كما أشادوا بالجهود التي قدمتها لهم الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية فهي أسهمت بتطوير قدرات ومهارات أطفالهم معبرين عن الامتنان والشكر العميق لكل الاختصاصيين والمدربين ولكل من قدم المساعدة لأطفالهم كي يصبحوا أفراد فاعلين في المجتمع .
رقم العدد ١٥٩١٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار