5 مليارات و 600 مليون ليرة قيم المحاصيل من مصرف مسكنة الزراعي

 

الجماهير / رفعت الشبلي

هي سلة حلب الغذائية و البوابة الشرقية لها ، تتمتع بسعة أراضيها و خصوبتها .
عمل المصرف الزراعي التعاوني في مسكنة منذ تحرير المنطقة على إعادة الهيكلة الإدارية والخدمية واللوجستية ، وعاد إلى الإقلاع مرة ثانية لتقديم الدعم للفلاحين للنهوض بمهنة الآباء والأجداد وجعلها رديف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد .
حيث بين حسن المحمد مدير المصرف الزراعي التعاوني بمنطقة مسكنة إن قيمة المحاصيل الزراعية لعام 2019 بلغت نحو 5 مليارات و 600 مليون ليرة سورية ، منها 3 مليارات و500 مليون ليرة سورية قيمة أقماح ، ومليار و 700 مليون ليرة سورية قيمة شعير و 360 مليون ليرة سورية قيمة القطن المسوق للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان .
وأوضح مدير المصرف أنه تم توزيع مستلزمات الإنتاج الزراعي بكميات للفلاحين بلغت 7156 طنا ، منها قمح 2000 طن ، 2500طن سماد يوريا ، 1400طن سماد سوبر فوسفات، 1250طنا سماد آزوتي بالإضافة إلى 6 أطنان من الذرة الصفراء.
كما أوضح المحمد أن تحصيلات المصرف الزراعي خلال العام الفائت بلغت 85 مليون ليرة سورية، وذلك بموجب القانون 46 لعام 2018 ، حيث تم تقسيط الديون لمدة عشرة سنوات بحيث يدفع الفلاح 5 بالمئة .
علما أن أول استحقاق قسط كان في 2019/8/1 .
و أشار مدير المصرف إلى المبنى تعرض للاعتداءات الإرهابية من قبل المسلحين ، وسرقة الأجهزة والأثاث وأضراراً جسيمة طالت البناء و المستودعات إضافة إلى المعدات الفنية و اللوجستية .
وبين المحمد أنه تم الانتهاء من دراسة أولية لإعادة تأهيل المبنى بكشف تقديري نحو 375 مليون ليرة تحت بند إعادة الإعمار.
هذا ويعتبر مصرف مسكنة من أكبر الفروع التابعة للمصرف الزراعي التعاوني بحلب ، من حيث المساحة المزروعة و عدد المزارعين ، إضافة إلى تمويله ريفي الرقة الغربي وريف منبج المحرر .
ومن الصعوبات التي يعاني منها المصرف الحاجة إلى سيارات نقل أموال وخدمة و أيدي عاملة .
رقم العدد ١٥٩١٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار