” قراءات من وحي مجلة أسامة ” ..فعالية تهدف لتنمية المهارات الفكرية التفاعلية لدى طلاب المدارس

الجماهير – أسماء خيرو

لتنمية المهارات الفكرية وحب الارتباط بالثقافة والعلم لدى طلاب المدارس أقامت مديرية الثقافة بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في العزيزية فعالية تحت عنوان ” قراءات من وحي مجلة أسامة ” بإشراف عبد الرحمن الطويل في مركز ثقافي العزيزية .
وأوضح الطويل أن هذه الفعالية يتم إقامتها كل أسبوعين لطلاب المدارس لتنمية القدرات الفكرية ومهارات الحوار والإلقاء الصحيح لديهم ولتعليم وتدريب الطلاب على التفكير الإبداعي وتحفيز مخيلة الطلاب وحب الارتباط بالمراكز الثقافية وتشجيعهم على روح المبادرة وعدم الخجل .
وأردف قائلاً : النشاط يتضمن قراءة الطلاب قصة من مجلة أسامة يتم اختيارها بإشرافه حيث يتيح للطلاب بعد قراءة القصة مساحة من الحوار معه ومع أمينة المكتبة عن مضمون القصة التي تمت قراءتها خلال الجلسة بمعني أن هذا النشاط تفاعلي يقوم على تبادل الأراء ومناقشة الأفكار وطرح الأسئلة واكتشاف المغزى وذلك لكسر نوعاً ما من خجل بعض الطلاب إضافة إلى أن هذا النشاط الفكري يشعر الطالب بأنه يعيش حياة طبيعية بعيداً عن القلق الذي يحيط به في ظل الظروف الحالية .


وفي ختام الجلسة يتم منح قصة لكل طالب شارك في هذا النشاط ليأخذها معه للبيت كنوع من التشجيع والغاية ربط الطالب بالثقافة والعلم وتحفيزه ليتجة لمزيد من القراءة في البيت مع الأهل وحتى تتطور لديه قيمة الكتب والقصص .
وأضاف الطويل أنه بسبب صعوبة مجيء مدارس المناطق الشرقية إلى المركز الثقافي أن هناك فكرة مطروحة سيتم تنفيذها مستقبلاً بنقل هذا النشاط الفكري إلى تلك المدارس وذلك بأخذ مجموعات من قصص أسامة ذات المضمون الهادف التربوي والوطني إلى المدارس في المناطق الشرقية حتى يتسنى لهؤلاء الطلاب أيضا القراءة والاستفادة من هذه الفعاليات الثقافية الفكرية .
وعبر الطلاب عن استمتاعهم بجلسة القراءة مشيرين الى أن الجلسة أتاحت لهم قراءة القصص المشوقة المليئة بالمعاني الخيرة التي تحض على السلوك الجيد وأن هذا النشاط قيم جداً لأنه يتيح تطوير مهاراتهم اللغوية ويمكنهم من تحسين مهارتي المحادثة والحوار من خلال طرح العديد من الأسئلة والتفاعل مع المشرف وأمينة المكتبة .
رقم العدد ١٥٩١٥

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار