مديرية البيئة ..نشاطات متميزة وعمل دؤوب وتشاركية مع جهات معينة لبيئة صحية آمنة

 

الجماهير- سهى درويش

خلال العام الماضي كان لمديرية البيئة نشاطات متنوعة وتشاركية مع عدة جهات خدمية وفق ما تحدث عنه مدير البيئة المهندس محمد سعيد نفوس ” للجماهير ” حيث منحت المديرية حوالي 280 موافقة لإجازات الاستيراد لمواد أولية لصناعة الدهانات والأصبغة والنسيج والأدوية والفيتامينات والتجميل وغيرها منذ بدء العام وحتى تاريح 24/10/2019 وفق الشروط البيئية المحددة .
دائرة المخابر
تابعت دائرة المخابر مشروعها الذي بدأته عام 2017 في مراقبة مياه الشرب من المصادر غير المضبوطة في حلب وريفها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي والموارد المائية ومديرية الصحة .
حيث كان هذا العام التوجه نحو مناطق الريف وتم قطف عينات عشوائية في الآبار المستخدمة في أكثر من 125 قرية لتحليلها وبلغ عددها 528 عينة تم إجراء التحاليل الجرثومية لمياه الشرب المخزنة في الخزانات والصهاريج والعبوات المنزلية .
وأشار المهندس نفوس إلى أن فريق العمل قام بتوزيع حبات الكلور الخاصة بتعقيم عبوات (20-25) ليتر وأقراص لتعقيم 1000 ليتر للمدارس والمساجد والسكان وتوجيههم بضرورة تنظيف الخزانات والعبوات المستخدمة بشكل دوري حفاظاً على صحتهم وسلامتهم ويتم دورياً إرسال كتب رسمية إلى المحافظة حول الزيارات الميدانية للقرى ونتائج التحليل والإجراءات اللازمة لتوفير مياه صالحة للشرب .
وأوضح مدير البيئة أنه في إطار التعاون مع جامعة حلب قامت شعبة مخبر الهواء في دائرة المخابر خلال شهر أيار بإجراء تدريب لطلاب السنة الخامسة في كلية الهندسة التقنية (حيوية) على محطة رصد ومراقبة جودة الهواء الموجود في الحرم الجامعي حيث تم شرح آلية عمل الأجهزة وإعداد التقارير حول تلوث الهواء وتحليل النتائج .
– دائرة التوعية البيئية
الحفاظ على البيئة في التوعية بالأخطار الناجمة عن أي تلوث بيئي من المهام الموكلة لهذه المديرية والتي عملت بدورها على تنفيذ العديد من الفعاليات والنشاطات التي تفرز الثقافة البيئة حيث نوه النفوس بأهم النشاطات والمشاركات التي كانت تقام بوتيرة عمل مستمرة على مدار العام حيث تمت المشاركة بفعالية اليوم العالمي للبيئة في 5/6/2019 بالتنسيق مع اتحاد شبيبة الثورة ومنظمة طلائع البعث فرع حلب بأنشطة وفعاليات متعددة من وحي المناسبة .
كما شاركت المديرية في معسكر الطلائع من تاريخ 6/6/ وحتى 10/6/2019 في ست مناطق طليعية قام فيها المهندسون في المديرية بإعطاء محاضرات توعوية عن البيئة تضمنت التعريف بها وأهميتها ودورها في المحافظة عليها .
إضافة إلى محاضرات توعوية تضمنت احتفالية يوم البيئة العالمي وتلوث الهواء وإرشادات عن النظافة الشخصية والعناية بها وترشيد استهلاك المياه وإعادة تدوير مخلفات البيئة وملوثات التربة وأهمية الشجرة والسلوكيات السلبية والايجابية تجاه البيئة .
وشاركت كذلك مديرية البيئة بدورة مشرفي الفرق والوحدات المركزية لطلاب السنتين الثالثة والرابعة في كلية التربية ولمن لم يتبع الدورة من الموجهين التربويين ومشرفي الفرق والوحدات والوكلاء التي أقامها فرع حلب لطلائع البعث وذلك في وحدة السيدة مريم من تاريخ 1/7/حتى 9/7 حيث قامت المهندسة مرام عبد الرحمن رئيسة دائرة التوعية البيئية بإعطاء محاضرات توعية عن البيئة ومفهوم التربية البيئية وتشكيل المبادرات بالإضافة للحديث عن اليوم العالمي للبيئة وموضوعه لهذا العام (تلوث الهواء).
وأيضا قام المشاركون بحملة نظافة في الحديقة العامة وكان أيضاً لمديرية البيئة مشاركة في دورة الأنشطة الطليعية التي أقامتها منظمة طلائع البعث فرع حلب من تاريخ 28/7 لغاية 2/8/2019 وتضمنت الدورة تسع وحدات طليعية وتم توزيع ثمانية مهندسين من المديرية لكل وحدة طليعية تم خلالها إعطاء محاضرات توعوية عن البيئة وما يحيط بها وضرورة المحافظة على الموارد الطبيعية .
وفي معسكر الرواد في معهد الأخوة قامت رئيسة دائرة التوعية البيئية بإعطاء محاضرات البيئة ودورنا في المحافظة عليها والسلوكيات الإيجابية والسلبية تجاهها وذلك في الفترة الممتدة من تاريخ 29/7/ حتى 2/8/2019 كما شاركت بها المديرية بورشة عمل حول الاستخدام الآمن للمبيدات ضمن مشروع الحد والتخلص من المبيدات المنتهية الصلاحية في سورية .
– دائرة الطاقات المتجددة
التوجه نحو الطاقات المتجددة والعمل على تفعيلها من الأمور الهامة التي يتمحور عمل المديرية بالبحث عن أفضل الأماكن والتعاون مع الجهات المعنية للعمل بطاقات نظيفة وصديقة للبيئة حيث قامت مديرية البيئة مع الصليب الأحمر الدولي بزيارة قرية عبطين في الريف الجنوبي وفق ما تحدث عنه النفوس لدراسة بعض الآبار التي يمكن تزويدها بأجهزة الطاقة الشمسية وكذلك زيارة بئر في قرية المنطار العائدة لبلدية بردة .
– دائرة التنوع الحيوي
تركز عمل دائرة التنوع الحيوي هذا العام حول بحيرة الجبول و التعريف للمعنيين بالتحديات والمعوقات التي تواجه تطوير هذه البقعة واقتراح مناقشة الحلول التي من الممكن أن تحد من تلوث البحيرة كإقامة محطات معالجة لمياه الصرف الصحي والصناعي على ضفاف البحيرة وإمكانية إقامة وإنشاء مشاريع سياحية بيئية وإعداد دراسات للنهوض بالبيئة التحتية والخدمية للمنطقة .
ونظرا لأهمية بحيرة الجبول أقيمت ورشة عمل خاصة بها بعنوان الجبول أحد أهم المناطق المهمة للطيور في سورية (نحو التنمية المستدامة) و(إعادة التأهيل الطبيعي وأوجه التنشيط الاقتصادي والاجتماعي لمنطقة الجبول ).
و تضمنت الورشة العديد من المحاور التي تتحدث عن الواقع البيئي الحالي لسبخة الجبول وحالة الطيور المهاجرة والمقيمة فيها وخطط محافظة حلب في إعادة البنية التحتية والإعمار للمنطقة إضافة لخطط تطوير الزراعة الحالية والمستقبلية وواقع الري في المنطقة وخططها المستقبلية وقدمت خلال الورشة رؤية وزارة النفط والثروة المعدنية وتوجهاتها حول الملاحة في الجبول وخطط مديرية الصناعة والسياحة في الجبول .
بالإضافة إلى عرض عن دور المجتمعات والمنظمات الأهلية في تطبيق مشاريع التطوير الممكنة للنهوض بالمنطقة ودور المنظمات الدولية والجهات المانحة في عملية التطوير وإعادة الإعمار والدعم المجتمعي .
شارك بهذه الورشة العديد من المعنيين عن الوضع البيئي من منظمات أهلية وعالمية ومديريات تعنى بالواقع البيئي كالسياحة والزراعة والصناعة ووزارة النفط والثروة المعدنية قدمت خلالها رؤى وشروحات أحاطت بكل ما يتعلق بهذه البحيرة.
رقم العدد ١٥٩٢٥

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار