أكثر من 400 ألف خدمة طبية لمشفى الرازي خلال عام 2019 .. دورات تأهيلية ومكتب للبحث العلمي لرفد المشفى علمياً بكل جديد

 

الجماهير – الحسن سلطانة

نشاط متواصل وعمل دوؤب على مدار الساعة لتقديم الخدمة الطبية الأمثل لمراجعي مشفى الرازي جسدتها الأرقام
حيث بين مدير مشفى الرازي الحكومي الدكتور معن دبا أن مجمل الخدمات الطبية التي قدمها المشفى لعام 2019 بلغت 423189 خدمة طبية توزعت على كافة أقسام المشفى فقد بلغ عدد مراجعي قسم الإسعاف 82182 قبل منهم في المشفى 9058 مريضاً وعدد الحالات الداخلية 21150 مريضاً و226 طلقاً نارياً و330 مشاجرات طعن سكين و495 حالات حروق و1144 حوادث سير و13646حالات جروح في حين بلغ عدد مراجعي الضماد 8730 ومرضى الجبس (الكسور) 29561 وعدد المعالجة الفيزيائية 820 وعدد المقبولين في العناية المشددة 839 مريضاً ،فيما بلغ عدد التحاليل المخبرية 107094 تحليلاً مخبرياً و صور الأشعة 33113 صورة وبلغ إجمالي مراجعي العيادات 100738 مراجعاً وأجريت 7706 عمليةجراحية صغرى و6357 عملية جراحيةكبرى .
وأشار مدير المشفى أنه يتم تأهيل الكادر الطبي دورياً ليبقى على اطلاع بكل ماهو جديد على الساحة الطبية من خلال دورات حيث أقيمت دورتان لتأهيل الكادر الطبي الجديد للأطباء المقيمين استفاد منها 95 من طبيباً وهدفت لتأهيلهم ونقلهم من حياة الدراسة الجامعية النظرية إلى الحياة العملية وتعزيز اختصاصهم ففي اليوم الأول يضم الشق الإداري والثاني والثالث كيفية التعامل مع إسعافات الرضوض وقراءة الصور بالشكل الصحيح والتعامل مع المرضى .
وعن الجديد لفت الدكتور دبا إلى أنه تم إحداث مكتب البحث العلمي يقوم بدورات أساسيات البحث العلمي الذي يستهدف الأطباء المقيمين والاختصاصيين وذلك لتعليم الطبيب كيف يبحث عن المعلومة الصحيحة في المواقع العلمية الموثقة ونشر الأبحاث في المجلات العالمية و الصحافة والمواقع المعتمدة .


ونوه مدير المشفى إلى أن الملتقى العلمي لمشفى الرازي ضم الشق العلمي والاداري حيث ضم أكثر من 60 محاضرة طبية وتميز لأول مرة بإقامة ست ورشات علمية منها 4 للشعبة العظمية وورشة للشعبة العصبية و ورشة للجراحة الداخلية .
وعن الصعوبات ذكر الدكتور دبا أن المشفى قديم جداً تأسس منذ أكثر من 100 عام والبنية التحتية متهالكة وخلال سنوات الحرب استقبل المشفى عدداً كبيراً من المراجعين والإصابات الحربية ويخدم المشفى عدداً كبيراً تفوق طاقاته الاستيعابية فهو يضم بالإضافة لمشفى الرازي الأساسي مشفي طب العيون والأطفال والحميات والطبابة الشرعية ومستودعات مديرية الصحة ،مما سبب في مشكلة توفير المساحات المناسبة للخدمة الأمثل .
أما الأجهزة الطبية فهي متوفرة والوزارة تمد المشفى بكل مايحتاجه من أجهزة جديدة وكوادر طبية ولكن نعاني من نقص بالكوادر الفنية ( من فنيي أشعة و تخدير و صيدلة )نتيجة تسرب الكثير منهم عام 2012 من مديرية الصحة ونحن نتتظر مسابقة لترميم النقص .
وعن خطة عام 2020 قال الدكتور دبا إنه توجد خطة لترميم وتأهيل المشفى بشكل مجزأ و ستكون البداية بالطابق الثاني لغرف إقامة المرضى لتقديم الخدمات الطبية ذات مستوى جودة عالية ومن ثم تأتي المراحل الأخرى .
وأخيراً مشفى الرازي قدم ومازال يقدم أفضل الخدمات الطبية للمراجعين وأثبتت الأرقام خلال هذا العام وما مضى مدى الإهتمام والرعاية من قبل هذا المشفى الحكومي والكارد الطبي والفني والإداري والمتسوى الطبي والعلمي العاليين .
رقم العدد ١٥٩٢٨

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار