متابعة الأطفال مبكراً للكشف عن مشكلات النطق .. ملتقى الإرشاد والبحوث يتابع محاوره لليوم الثاني

الجماهير – محمد حلاق

تابع ملتقى الإرشاد برامجه لليوم الثاني على التوالي بعدة محاضرات تتعلق بالإرشاد النفسي وكيفية التعامل مع الحالات التي يمكن أن تواجه المرشد النفسي أثناء وجوده في المدرسة أو في المجتمع بشكل عام وعن الطرق الحديثة في العلاج النفسي و دور المرشد النفسي في المدرسة .
وفي محاضرة للدكتور عبد الرحمن الخالد بعنوان ( مشكلات النطق عند الأطفال ) تحدث عن اضطرابات النطق عند الأطفال وكيفية التعامل معها والعوامل التي تؤدي إلى ظهور المشاكل في إخراج الحروف ، مضيفاً أنه لا يوجد تأخر بالنطق لأسباب طبيعية وإنما يتم ذلك من خلال عدة أمور منها ضعف حاسة السمع والقدرات العقلية للطفل إضافة للحالة النفسية التي ينشأ فيها الطفل وهي عامل أساسي في نمو قدراته والتعرف على الشكل الصحيح لنطق الكلمات والتعبير عنها بوضوح .
وأشار الدكتور الخالد إلى وجوب متابعة الأطفال منذ السن المبكرة لأن ذلك يؤدي إلى تجنبه المشاكل النفسية أو الاجتماعية في المستقبل.
وفي محاضرة لموجهة الإرشاد الاجتماعي عبير العمر أكدت على أهمية دور المرشد الاجتماعي والنفسي بشكل عام ومدى قدرته على التواصل مع الآخر ودوره الفعال في حلقة الوصل بين إدارة المدرسة وأولياء الأمور والمعلمين من خلال حصص أنشطة إرشادية هادفة مثل ( ثقافة القانون – نظافتي تحميني – نظافة القلب واللسان ) ، إضافة لتبادل الزيارات بين المدارس والمرشدين النفسيين لتبادل الخبرات بالحالات الفردية التي تواجه المعلمين و إدارة المدرسة.


ولفتت العمر إلى أنه من خلال الجلسات مع الطالب يتم التعرف على الحالات الاجتماعية السلبية ومنها ( حالات العنف – التنمر – تحرش جنسي ) ويعمل على معالجتها وتعزيز حقوق الطفل ومن خلالها تحمله للمسؤولية.
وأوضحت العمر أنه من مهام المرشد النفسي والاجتماعي توعية المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخطوطه وبرامجه وخدماته وإعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة وبحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنفيذ برامج توجيه وإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية ومتابعة الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت ودراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك ومعالجته .
ويختتم الملتقى أعماله يوم غد بعدة جلسات حوارية ونقاش بالإرشاد والدعم النفسي وتدريب المرشدين والدمج والدراسات .
ت: هايك
رقم العدد ١٥٩٤٢

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار