الملتقى الحواري الطلائعي في يومه الثالث … اللغة العربية وأهميتها في الحفاظ على الروابط الوطنية

الجماهير – أسماء خيرو
لقاء ثقافي عن أهمية اللغة العربية ودورها في الحفاظ على الروابط الوطنية أقامه فرع طلائع البعث بالتعاون مع مديريتي الثقافة والتربية بحلب ضمن استمرار فعاليات ملتقى طلائع البعث الحواري تحت عنوان ” بالتعاون والعمل نحقق الأمل ” على مسرح ثقافي العزيزية .
وبين عضو قيادة فرع طلائع البعث رئيس مكتب الثقافة حسام داود أن الهدف من الملتقى هو تكريس للغة العربية وتعزيز الانتماء الوطني في عقول ونفوس الأجيال الناشئة فالملتقيات الثقافية التي يشارك فيها من حمل الكلمة من أدباء والتقائهم بالبراعم الأدبية إنما يعزز دور اللغة العربية بصورة فاعلة وفي نفس الوقت يكون بمثابة حافز قوي لأجيال المستقبل للمضي قدماً متخذين الأدباء والشعراء قدوة لهم .
من جانبه أكد محمد سمية على أن العلاقة بين اللغة العربية والهوية الوطنية علاقة جدلية تكاملية علاقة ترابط وتعاضد وكون اللغة العربية أم اللغات السامية كان لزاماً على كل فرد في المجتمع أن تكون مصدر فخر واعتزاز له وأن الإنسان بقدر مايحافظ على اللغة العربية بقدر مايحافظ على الهوية الوطنية فلا يكفي أن تكون اللغة العربية لغة رسمية في المراسلات والتعليم المدرسي والجامعي بل يجب أن نتكلم ونتحدث بالفصحى ضمن المدارس وفي معاملاتنا اليوميةحتى نحافظ على هويتنا الوطنية .

بدورها أشارت الكاتبة سها جلال جودت إلى أن الانتماء إلى الوطن يبدأ من تقدير وحب الفرد للمدينة الذي تربى ونشأ فيها والتي هي جزء من الوطن الكبير الذي يعيش فيه كل أفراد المجتمع وأنه يجسد ويعزز هذا الانتماء من خلال الاهتمام بالتعلم والتعليم والسلوك الجيد في الشارع والبيت ومع الأصدقاء والجيران والأقارب إضافة لسعيه بأن يكون عنصراً فاعلاً في المجتمع الذي ينتمي إليه.
يشار إلى أن الملتقى في يومه الثالث قد تضمن إلقاء عدة قصائد شعرية من إبداع طلاب وحدة عبد الفتاح السعدي ( كرم باكو – سالي هولا – لانا جلب – يمنى العريان – بيلسان دادو ) ثم تم عرض فيلم قصير عن النشاطات الثقافية لمنظمة طلائع البعث خلال عام ٢٠١٩.
وفي الختام استعرض كل من الكاتبة سها جودت ومحمد سمية في حوار تبادلي أهمية اللغة العربية وموقعها- والعلاقة بين الهوية الوطنية والانتماء وماهي الأساليب الناجعة التي تحفز على القراءة والمطالعة؟ وكيف تصدى الأدباء حاملي الكلمة لحرب المصطلحات ؟ وماهي الجهود والتدابير التي اتخذت لتنقيح المصطلحات الدخيلة على اللغة العربية ؟
حضر الملتقى عضو قيادة فرع حلب لمنظمة طلائع البعث فيصل خوري وعدد من مشرفي ومشرفات منظمة طلائع البعث ومدير مركز ثقافي العزيزية جهاد غنيمة وحشد من الحضور .
رقم العدد ١٥٩٤٨

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار