في مشفى الرازي ولأول مرة بحلب.. عملية نوعية لاستئصال ورم في الغدة النخامية بالتنظير عبر الأنف

الجماهير – الحسن سلطانة

أوضح الدكتور عبد الرزاق بدوي اختصاصي جراحة عصبية مجهرية في مشفى الرازي بحلب أن مريضة عمرها 48 عاماً راجعت عيادة الجراحة العصبية في مشفى الرازي وهي تشكو من تدني قدرة بصرية وعمى جزئي في كلتا العينين وصداع شديد .
أجري لها رنين مغناطيسي للدماغ مع الحقن وتبين وجود ورم غدة نخامية يضغط على التصالب البصري .
وأجري فحص ساحة وقدرة بصرية وتبين وجود عمى صدغي ثنائي الجانب لاستئصال ورم بالغدة النخامية عبر الأنف بالتنظير وبعد تحضير المريضة خضعت للعمل الجراحي حيث تم استئصال الورم بالتنظير عبر الأنف واستغرق العمل الجراحي 4 ساعات .
وذكر الدكتور بدوي أنه بعد العمل الجراحي تحسنت القدرة البصرية للمريضة بشكل ممتاز مع الحفاظ على الوضعية الهرمونية للغدة النخامية وتخرجت المريضة بحالة عصبية وغدية ممتازة .
الجدير بالذكر أن هذا النوع من الجراحة هو الأول من نوعه في حلب حيث جرى استئصال ورم الغدة النخامية بالتنظير عبر الأنف، ولذلك يعد إجراؤه في مشفى الرازي نقلة نوعية في الخدمات التي يقدمها المشفى عموماً وشعبة الجراحة خصوصاً وذلك لما يوفره من عناء مشقة السفر التي كان يشكو منها المرضى لإجراء العمل الجراحي خارج حلب.
ساعد الدكتور بدوي في العمل الجراحي الأطباء المقيمون ( أحمد ريحاوي ، إبراهيم المامو ، و محمد الجاسم ) واختصاصية التخدير الدكتورة فاديا العكيد .
رقم العدد ١٥٩٦٩

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار