ثورة الثامن من آذار .. ثورة شعبية متجددة .. ندوة حوارية في جامعة حلب

الجماهير – هنادي عيسى
بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين لثورة الثامن من آذار أقام فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي ندوة حوارية بعنوان / ثورة الثامن من آذار .. ثورة شعبية متجددة / على مدرج دريد الخطيب في كلية الاقتصاد .
وقدم خلال الندوة الاستاذ الدكتور أحمد عيسى موجزاً عن تاريخ ثورة الثامن من آذار والمكاسب العديدة التي حققتها على الأصعدة الثلاث المحلية و العربية والدولية ، مبيّناً أن ثورة الثامن من أذار وعلى الصعيد الدولي أقامت علاقات طيبة مع شعوب العالم المحبة للسلام ومعاهدات تعاون في مختلف المجالات ، وعلى الصعيد العربي وقفت مع كل شعب يريد أن يحرر أرضه من الإستعمار ؛ والقضية الفلسطينية خير مثال على ذلك ، كما قادت سورية قوات الردع العربي لوقف الحرب الأهلية في لبنان وفتحت ثورة الثامن من آذار أبواب سورية لكل العرب وسمحت لأبناء الدول العربية أن يتملكوا في سورية ، أما على الصعيد الوطني فإن مكاسب ثورة آذار المجيدة ليست بالقليلة بل عظيمة على كافة المستويات فعلى المستوى العسكري أنشأت جيشا عقائديا وشعبا عقائديا ولولا هذا الجيش العقائدي لما صمدت سورية هذا الصمود العظيم ، كما حققت سياسياً استقرارا لا مثيل له واقتصادياً دعمت القطاع العام وأممت الشركات والمصارف وألغت امتيازات الشركات الأجنبية وحاربت الإقطاع والرأسمالية .

بدوره الدكتور محمود رحال أوضح أن ثورة الثامن من آذار لم تكن حدثاً عابراً في تاريخ قطرنا وأمتنا وهي ثورة مستمرة ، كما قدم عرضاً لأسباب نجاحها واستمرارها ولإنجازات ثورة الثامن من آذار في عدة مجالات منها / التعليم – الطب – الزراعة / .
وأضاف الدكتور رحال أن استمرارية ثورة الثامن من آذار تأتي من احتضان الشعب لها وأن الظروف الموضوعية لقيامها مازالت مستمرة ومنها استمرار التواجد الاستعماري وغياب التضامن العربي وغياب الوعي السياسي .
كما تم عرض فيلم وثائقي عن ثورة الثامن من آذار ومنجزاتها على مختلف الأصعدة .
حضر الندوة الدكتور ابراهيم الحديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان وأعضاء قيادة فرع جامعة حلب للحزب ونواب رئيس الجامعة وحشد من أساتذة وطلبة الجامعة.
ت: هايك اورفليان
رقم العدد ١٥٩٧٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار