” عينك ع اختصاصك” تنطلق بجامعة حلب … وزير التعليم العالي : تحقيق الاستيعاب الجامعي ورفد سوق العمل بالخريجين..

 

الجماهير -وسام العلاش

انطلقت اليوم مبادرة/ عينك ع اختصاصك/ على مدرج كلية الطب البشري في جامعة حلب بالتعاون مع الإتحاد الوطني لطلبة سورية و الأمانة السورية للتنمية والتي باشرت فعالياتها بالتزامن مع البدء بالتقدم للمفاضلة الجامعية و هدفها التعريف بالإختصاصات العلمية والنظرية وشرح آلية المفاضلة ليستطيع الطالب تحديد الفرع الذي يراه مناسباً لإمكاناته وقدراته. وتضمنت المبادرة معرضاً لنتاج الخريجين من كافة الكليات والأقسام الهندسية والطبية.


وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم بهذه المبادرة كونها تقام لأول مرة بالتعاون مابين الإتحاد الوطني لطلبة سورية والأمانة السورية للتنمية وبأنها لمصلحة الطلاب وفرصة للتعرف على اختصاصاتهم والمعلومات الكافية وكل مايخص مستقبل عملهم .
مضيفاً بأن هذا العام وزارة التعليم العالي سوف تستقبل/١٢٩/ ألف طالب جامعي من فرعيها العلمي والأدبي بزيادة عن العام الماضي ب /٢٤/ألف طالب .
وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه تم التركيز في هذا العام ومن خلال لجنة الإستيعاب العليا التي انعقدت منذ أسبوع للتركيز على كليات الهندسة والمعلوماتية وكليات الهندسة التقنية والمدنية إضافةً لمعاهدها كونها مهمة جداً ورديف أساسي للكليات الهندسية ومن أجل ربط هذه الإختصاصات وحاجة سوق العمل لهذه الإختصاصات خاصة في هذه المرحلة كونها مرحلة إعادة الإعمار على كافة الأصعدة فسيتم التركيز على زيادة الأعداد في الإختصاصات المطلوبة لسوق العمل والصناعات .


دارين سليمان رئيسة الإتحاد الوطني لطلبة سورية أوضحت بأنه يوجد معارض في كل جامعات القطر تمتاز بأنها تفاعلية مع الطلبة الزائرين للحديث عن الكليات من ناحية شرح هذه الإختصاصات عبر طاولات حوارية بالإضافة إلى محاكاة لهذه الكليات من خلال المعرض الذي يشرح بشكل مفصل عن كافة أقسام الكليات مضيفةً بأن مايميز هذا المعرض أيضاً وجود قسم للجرحى بالتعاون مع مشروع /جريح وطن/ للشرح ومساعدة جرحى الجيش العربي السوري في الدخول للإختصاص الجامعي .
وبين صهيب غريبي وهو أحد المشرفين على المعرض أنه تم تقديم كل مايمكن توفيره من وسائل متاحة ومشاريع وأجهزة بهدف التعرف على كل اختصاص بالتعاون مع خرجي وطلاب الدراسات العليا محاولين الإبتعاد عن فكرة الفرع الأعلى للمجموع الأعلى والتعريف بالإختصاصات التي هي بحاجة وتعاني من نقص كوادر فيها مثل الهندسات التطبيقية. منوهاً إلى مراعاة الأجراءت الإحترازية والإلتزام بالتباعد المكاني وضرورة وضع الكمامات .


وعبرت الطالبة نور قدح سليم عن رضاها بهذه المبادرة كونها تعرف الطالب وتمده بالمعلومات الوافية للإختصاص المراد دخوله وتسهلاً للطالب تحديد مستقبله .
كما أضاف الطالب ابراهيم حسين مصطفى بأن أجواء المعرض هادئة مريحة وتتوفر فيه كل وسائل المعرفة لكافة الإختصاصات موضحاً بأن اختصاص هندسة الإلكترون كان هدفه بعد التعرف على كافة المعلومات التي تخصه من خلال المعرض.


حضر المعرض الدكتور محسن بلال عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الإشتراكي رئيس مكتب التعليم العالي المركزي وأمين فرع الجامعة للحزب الدكتور ابراهيم الحديد ورئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان ورؤساء الجامعات السورية وعمداء الكليات من جميع المحافظات.
ت هايك اورفليان
رقم العدد ١٦١٧٦

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار