550 ألف متر مكعب من المياه تضخ لمدينة حلب يومياً .. المهندس كردية : إنهاء مشروع إرواء مسكنة غرب .. إرواء 40 قرية بكلفة 250 مليون ليرة سورية

الجماهير- عامر عدل

بلغت تحصيلات المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحلب منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تموز / 1.133.006.516/ ليرة سورية بحسب ما كشف المدير العام لمؤسسة المياه والصرف الصحي بحلب المهندس يوسف كردية ، مضيفاً أنه تم كذلك تركيب / 3541/ عداد جديد واستبدال /1252/ عداد ، في حين تم تركيب /10071/ وصلة نظامية لنهاية شهر آب .
وأضاف المدير العام لمؤسسة المياه والصرف الصحي بحلب أنه يتم يومياً ضخ 550 ألف متر مكعب من المياه لمدينة حلب، حيث تستغرق تلك الكميات من المياه للوصول إلى المدينة حوالي 20 ساعة وذلك في حال انقطاع التغذية الكهربائية عن محطات الضخ في الخفسة حيث تقطع المياه مسافة 93 كم منها 11 كم من المأخذ ( بحيرة الأسد) وحتى رأس القناة والباقي 82 كم بالإسالة نتيجة فرق المنسوب.


وتابع المهندس كردية بالقول : إن منظومة المياه مؤلفة من محطات ضخ عملاقة ومحطات تصفية وتنقية والتي بدورها تضخ المياه إلى مدينة حلب بواسطة أقنية الجر التي يصل طولها حوالي 90 كم ومنها يتم تغذية الريف الشرقي وبعض القرى المجاورة للمدينة لتخضع مرة أخرى لعملية تصفية وتعقيم عند وصولها إلى محطات التصفية والتعقيم في مدينة حلب ومن ثم ضخها عبر الشبكة الرئيسية ، حيث تتم متابعة هذه العملية بشكل دائم ومستمر من قبل الكادر الفني بالمؤسسة رغم ما عانته من تخريب ممنهج لمجموعات التوليد ومراكز الضخ خلال سنوات الحرب الإرهابية حيث وصلت قيمة هذه الأضرار لأكثر من ملياري ليرة سورية ، مضيفاً بأنه يوجد ثلاثة محطات ضخ في مدينة حلب واحدة في النيرب واثنتان في سليمان الحلبي ، مبيناً أن الأحياء التي يتم تغذيتها بشكل دائم نتيجة وقوعها بالقرب من خط التوازن في حين الأحياء المتبقية والخاضعة لبرنامج ضخ يتم تغذيتها 36 ساعة مقابل 48 ساعة قطع .
وأشار المهندس كردية إلى أنه في حال انقطاع التيار الكهربائي يتم وضع ثلاث مجموعات توليد ديزل في المحطة استطاعة كل واحدة 2 ميغا حيث تقدر الكلفة الإجمالية للمحطة حوالي أربعة مليارات وخمسمائة وتسعة وستون مليون ليرة سورية .
وفيما يتعلق بالريف الجنوبي أوضح المهندس كردية أن المؤسسة تعمل على إعادة تأهيل وتجهيز مشروع جبل الحص بكلفة تقدر بـ 75 مليون ل.س (كون الريف الجنوبي فقير بالمخزون المائي)، حيث تم الانتهاء من تجهيز محطات اصفيطة وباشكوي وبنان لتروي تلك المحطات الثلاث حوالي 70 قرية .


ولفت المدير العام لمؤسسة المياه والصرف الصحي بحلب إلى أن المؤسسة أنهت مشروع إرواء مسكنة غرب والقرى المحيطة حوالي 40 قرية بكلفة تقديرية 250 مليون ليرة سورية ، إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ أعمال توسيع شبكة المياه في بلدة نبل بكلفة تقديرية 560 مليون ل.س، موضحاً أن أهم المشاريع التي تم انجازها هو مشروع إدخال أربع محطات ضخ جديدة في الخفسة استطاعة كل منها 4500 م3 في الساعة حيث يتم زيادة في كمية ضخ المياه الواصلة لمدينة حلب بمقدار 10000 م3 ، كما تم تأمين المياه لـ 52 قرية في الريف الشرقي من مأخذ مياه خان الشعر وإرواء حوالي 45 قرية من مشروع مسكنة شرق بكلفة 250 مليون ليرة سورية ، ومن مشروع مياه أم خرزة تم تأمين المياه لـ 14 قرية بكلفة 97 مليون ليرة سورية ، إضافة إلى تأمين المياه لـ 25 قرية من مشروع مياه أم خروع بكلفة 74 مليون ل.س إضافة إلى إرواء 3 قرى من شروع مياه المزبورة بكلفة 57 مليون ل.س ، مضيفاً أنه تم إعادة تأهيل العديد من الآبار لتأمين المياه للمواطنين في الريف الجنوبي بشكل إسعافي كقرى ( عبطين – بردة – فجدان – السابقية – الشغيدلية – الحميدي – جور الورد – خناصر – الذهبية) بكلفة تقديرية 250 مليون ليرة سورية .
وكشف المهندس كردية أنه يتم العمل على تلافي النقص في العمال حيث يتم حالياً المصادقة من قبل الوزارة لقبول 446 عاملاً من فئات ثالثة – رابعة – خامسة ( مؤشرين – جباة – حراس – ميكانيكي..) بعد تقدمهم للمسابقة المعلنة منذ أشهر ومن المتوقع البدء في عملهم قبل نهاية العام الحالي.


وفيما يتعلق بالشكاوى أكد المهندس كردية أنه يمكن للمشتكي ارسال شكواه على صفحة المؤسسة الرسمية على الفيس بوك مرفقاً رقم هاتفه أو عن طريق رقم الشكاوى الخاص بالمؤسسة حيث تتم المعالجة خلال 24 ساعة .
رقم العدد 16179

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار