انقاذ شاب بعد إخماد حريق في محل تجاري يحتوي على مواد كيميائية بحي العروبة

 

الجماهير/ انطوان بصمه جي

اندلع حريق كبير قبل قليل في محل مخصص لبيع المعقمات والكحول الكائن في حي العروبة، على الفور توجهت سيارة إطفاء مركز السليمانية إلى مكان الحريق للعمل على إخماده، وسط تأكيدات وجود صاحب المحل محاصراً داخل النيران.
وفي التفاصيل، أكد آمر زمرة فوج إطفاء حلب مركز السليمانية خالد مقرش ل “الجماهير” وصول نداء استغاثة لغرفة عمليات الفوج مفاده اندلاع نيران من محل تجاري مخصص لبيع الكحول وارتفاع ألسنة اللهب في الحي المذكور، وتم الاستعانة بملاحقين من مركز إطفاء الحمدانية وسيارة إسعاف من قبل منظمة الإسعاف السريع لمكان الحدث.
وأضاف مقرش أن رجال الإطفاء عمدوا لاستعمال الإخماد الطبيعية حيث تم استخدام ٤ قواذف للسيطرة على المواد المشتعلة حيث لعبت مادة الاسبتون والكحول دوراً كبيراً في الانتشار وعدم الإخماد الفوري واستعمال المواد المساعدة على إطفاء النيران البودرة والرغوي ، ليتبين أن المحل ذو مساحة كبيرة من الداخل ويحتوي على مستودع (الوطنية) للمواد الكيمائية التي تستخدم لصناعة المعقمات، و بعض هذه المواد تتفاعل مع المياه، مما إضطر لطلب مؤازرة من ملحق آخر ، حيث تم على الفور دعمه بملحقي مياه لتأمين غزارة مياه أكبر من معادلة التفاعل، وتمت السيطرة على الحريق والإخماد الكامل مع التبريد و العزل، وإخراج الشاب وهو في وضع حرج جداً وتم نقله إلى مشفى الرازي.


وعن سبب نشوب الحريق رجح مقرش وجود مولدة كهربائية بجانب عبوتين سعة ٦٠ ليتر من مادة الاسيتون والكحول بالإضافة إلى كميات كبيرة من المواد المعقمة اشتعلت بسبب شحنة كهربائية.
وأضاف مقرش أن الدور الكبير لقسم شرطة العزيزية سهل عمليات إخماد الحريق بسرعة قصوى ، بعد ضرب طوق أمني حول مكان الحريق و أبعد المواطنين عن المكان.
يذكر أن آمر زمرة فوج الإطفاء خالد مقرش تعرض لحروق وجروح في يده اليسرى أثناء تأدية واجبه الإنساني.
رقم العدد ١٦٢٠٩

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار