فلاحو حلب لوزير الزراعة : تأمين مستلزمات الزراعة والثروة الحيوانية

الجماهير / محمد الاحمد

تفقد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس حسان قطنا ومحافظ حلب حسين دياب عدداً من المشاريع التابعة لوزارة الزراعة في ريف حلب، حيث زارا مركز غربلة القمح في تل بلاط التابعة لمؤسسة إكثار البذار والذي يعتبر من المراكز الحديثة المؤتمتة ، ويؤمن القمح المغربل والمعقم ويعمل بطاقة إنتاجية/10/طن في الساعة وقد بلغت قيمة انشاء المركز حوالي /مليار و400 مليون ليرة سورية ويغطي حاجة محافظة حلب والمحافظات المجاورة من مادة القمح .
كما تفقدها / محطة مباقر مسكنة/ حيث تتألف من 5 محطات حلوب و3 محطات نامي ، ومحطة تسمين وتم رصد مبلغ 6 مليار ليرة سورية في عام 2018 لتأهيل المحطة انفق منها مليارين و33 مليون ليرة سورية لتأهيل المحطة الخامسة ومحطة التسمين ، وفي بداية هذا العام 2020 تم رصد مبلغ مليارين و115 مليون ليرة سورية، لتأهيل المحطتين الثالثة والرابعة، والعقود حالياً قيد الإنفاق إذ تتسع كل محطة لحوالي 600 رأس من الأبقار .

كما زارا معمل أعلاف تل بلاط وتفقدا أعمال التنفيذ وآلية العمل حيث يعمل بطاقة إنتاجية/ 30/ طن بالساعة لتأمين الكبسول العلفي بالتقنيات الحديثة بطاقة إنتاجية/210/ طن بالوردية الواحدة وكلفة إنشاء المعمل مع الآلات ملياري /435/مليون ليرة سورية بنسبة التنفيذ 90 % من المعمل ومن المتوقع ان يباشر بالإنتاج بعد شهر من تاريخه.
وتفقد الوزير والمحافظ سوق الماشية في قرية الزكية بمنطقة منبج والتقيا المربين واستمعا لمطالبهم والصعوبات التي تعترضهم ، كارتفاع اسعار الأعلاف وقلة اللقاحات لتحصين الثروة الحيوانية، مطالبين بزيادة كمية المقنن العلفي للرأس الواحد .
واكد وزير الزراعة ومحافظ حلب بأنه سيتم معالجة الصعوبات التي تعترض المربين وإعادة النظر بكمية المقنن العلفي ، وتوفير كافة أنواع اللقاحات المطلوبة لحماية الثروة الحيوانية.
واستمع وزير الزراعة والمحافظ من اعضاء الجمعية الفلاحية في رسم الحميس التابعة لرابطة منبج الفلاحية عن الصعوبات التي تعترض عملهم و كيفية التنظيم الزراعي وتنفيذ الخطة وتوفير مستلزمات بالإنتاج .

وتركزت مطالبهم حول تأمين المازوت الزراعي والبذار والأسمدة في الوقت المناسب ، إضافة إلى ضرورة تعيين مشرف زراعي في كل جمعية وتأهيل طريق المعمورة إلى مركز جب ماضي لتسويق الحبوب، ومنح قروض للتحول إلى الطاقة البديلة والري الحديث .
ووعد وزير الزراعة بمعالجة الصعوبات وتأمين مطالب الأخوة الفلاحين بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية .
كما زار المهندس قطنا و المحافظ دياب مركز أعلاف دير حافر واطلعا على كيفية تخزين المقنن العلفي واستمعا من الفلاحين والمربين عن المشاكل التي يعانون منها، واطلعا على مركز المجفف الذي لم تبدأ الأعمال به نتيجة تأخر المتعهد وعدم التزامه بالمدة الزمنية.

والتقى الوزير ومحافظ حلب بالمعنيين عن مكتب القطن وإدارة بحوث القطن واستمعا عن كيفية الحفاظ على السلالات الوراثية وعملية توفير البذار لتنفيذ الخطة ، واتباع آلية جديدة لوضع خطة زراعة القطن.
كما زارا الثانوية الزراعية واستمعا إلى شرح مفصل من مدير الزراعة عن واقع الثانوية وضرورة توسيعها وتوفير متطلبات العملية التدريسية.
واختتم وزير الزراعة جولته بزيارة منشأة دواجن الزربة واطلع على آلية تأهيل الهنكارات ووضع المنشأة بالخدمة.
وبين مدير المنشأة الدكتور ياسين دياب أن المنشأة تتألف من /37/ هنكارا يتم العمل على تأهيل /7/ هنكارات بقيمة /735/مليون ليرة سورية ، لافتاً إلى أن المنشأة أقلعت بالإنتاج.

وأكد وزير الزراعة على ضرورة استثمار كل شبر في المنشأة وتأهيل كل الأبنية وتربية كل أصناف الفروج البياض والمائدة ، لافتاً إلى أهمية تعاون الأسرة الزراعية للإقلاع بالعملية الإنتاجية بشقيها النباتي والحيواني.
ت. جورج اورفليان
رقم العدد ١٦٢١٣

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار