قريباً وضع الخط الحديدي على محور حلب – دمشق بالخدمة … الدكتور فارس : تأهيل أربع مجموعات من قطار ” ترين سيت” بخبرات وطنية

الجماهير / محمد الأحمد

شارفت الأعمال الرئيسية على الانتهاء في مشروع إعادة تأهيل وإصلاح وترميم الخط الحديدي على محور حلب – حماه- حمص – دمشق ليتم وضع الخط الحديدي في الاستثمار وتسيير قطارات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية عليه.
وبين مدير عام المؤسسة الدكتور نجيب فارس انه في إطار إعادة تفعيل وتشغيل القطارات على كافة محاور الخط الحديدي في القطر بعد دحر الإرهاب من قبل الجيش العربي السوري، تم الكشف على الخط الحديدي على محور حلب – حماه – محطة سنيسل في حمص وإزالة الألغام وتأمين الخط من قبل الجهات المعنية لتقوم المؤسسة بعدها بالكشف الفني على المسار الذي يبلغ طوله /400/م وتحديد الأضرار على محور حلب – حمص حيث تبين أن هناك /13/ محطة مدمرة ومخرب والأبنية الخدمية في المحطات مدمرة بالكامل وكذلك نظام الإشارات والاتصالات.
وأضاف الدكتور فارس أن هناك أربع فتحات مدمرة في جسر حربنفسه الذي يبلغ طوله 440م بارتفاع 18م ، طول الفتحة 20م، وكذلك 3 جسور صغيرة على هذا المحور قد دمرت حينها وكذلك المفاتيح السككية في المحطات والتي يبلغ عددها /35/ مفتاح مدمرة بالكامل وسرقة قضبان حديدية لمسافة /12/ كم، إضافة إلى سرقة البحص و تخريب في الجسم الترابي للخط الحديدي.
فيما يخص محور حمص- دمشق أوضح مدير عام المؤسسة أن هناك /7/ محطات مدمرة ومخرب و الأبنية الخدمية في المحطات مدمرة بالكامل وكذلك نظام الإشارات والاتصالات وهناك جسور متضررة: الجسر بالكم /21/ بين محطتي شنشار وخنيفيس، والجسر بالكم /172/ وتد /6/ وتد /2/ والجسرين بالكم /122/ وتد /9/ ووتد /2/.
ومفاتيح سككية في المحطات ويبلغ عددها /30/ مفتاحا مدمرة بالكامل وسرقة قضبان حديدية بمسافة /30/كم وتخريب في الجسم الترابي للخط الحديدي بمسافة /50000/م3.
ولفت الدكتور فارس أن عملية الإصلاح وترميم البنية التحتية للخط الحديدي تمت وفق الإمكانيات المتاحة وتأمين المواد اللازمة للإصلاح من مستودعات المؤسسة، وإن أعمال صيانة السكك الحديدية وتركيبها وإكمالها وإصلاح الأدوات المحركة والمتحركة فيتم بكوادر المؤسسة، حيث قامت بالدراسة الفنية لإيجاد الحلول لهذه الأضرار وفق الأسس الفنية والعلمية وباشرت بتأمين مستلزمات العمل والاستعاضة عن المحطات المدمرة بغرف مسبقة الصنع من القطاع العام منارة عن طريق الطاقة البديلة، كما تم تأمين أجهزة اتصال لاسلكية ضمن المحطات وأجهزة تاترا لتأمين الاتصال على مسار الخط الحديدي والعمل مستمر حالياً في
تمديد الخط الحديدي (بدل مسروق) فوق جسر حربنفسه، وفي محطة حربنفسه وسنيسل بحمص بالإضافة إلى أعمال فرش البحص والإكمال.
ترميم جسر كفر بهم وترميم وتركيب بلاطات جسر في الكم 63 والكم 13 بين حماه وحلب ومحطة الأنصاري واصلاح وترميم محطة بغداد في حلب.
وأشار مدير عام المؤسسة إلى أنه تم إنجاز كافة الأعمال الرئيسية الخاصة بصيانة السكك الحديدية من حمص حتى محطة القدم بدمشق ويتم إنجاز أعمال رفع وتسوية وتجليس الخط الحديدي على هذه المسافة بالتوازي مع أعمال الاستكمال على باقي المحور، ومن المتوقع انتهاء كافة أعمال الصيانة خلال الفترة القليلة القادمة وتم تجهيز وإصلاح وصيانة /4/ مجموعات من قطارات الترين سيت و مستمر العمل بصيانة المجموعات الأخرى ويتم تجريبها حاليا ًمن محطة حلب إلى محطة أبو الضهور وكل مجموعة تستوعب (283) راكباً .
رقم العدد ١٦٢١٥

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار