في الذكرى الرابعة لانتصار حلب على الإرهاب … محافظ حلب في حديث ” للجماهير ” : تنفيذ أكثر من /2650/ مشروعاً خدمياً في المدينة والريف .. وانجاز العديد من المشاريع الاستراتيجية

الجماهير – محمد العنان

تأتي الذكرى الرابعة لانتصار حلب وتطهيرها من رجس الإرهاب بالتزامن مع انجاز الكثير من المشاريع الخدمية والتنموية التي أعادت الى هذه المدينة حيويتها ومكانتها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
“الجماهير ” التقت محافظ حلب “حسين دياب ” ليحدثنا عن أبرز المشاريع الخدمية والحيوية التي تم تنفيذها بالمحافظة منذ عام 2017 بعد تحريرها من رجس الإرهاب.
– طي صفحة الألام ..
وأكد دياب أن حلب – هذه المدينة التي لا تموت – تعرضت في سنوات الحرب للحصار الظالم والجائر وتعرضت بناها التحتية للتخريب والدمار الممنهج .. لكنها استطاعت بصمود أهلها ووفاء أبنائها وبطولات الجيش العربي السوري أن تطوي صفحة الآلام وتصنع حداً للجرائم والإرهاب من خلال تطهيرها وتحريرها عام /2016/… لتبدأ مسيرة الاعمار والبناء، وتبدأ تدور فيها عجلة الإنتاج في كل الميادين .
– اهتمام حكومي ..
وأشار المحافظ أن حلب حظيت باهتمام حكومي كبير من خلال توجيهات سيد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد الذي قال : ((حلب في عيوني)) حيث توالت زيارات الوفود الحكومية الوزارية وانعقدت فيها جلستين لمجلس الوزراء ،تكريساً لمكانتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .. لتبدأ فيها المشاريع الخدمية والتنموية فور تحرير المدينة في نهاية عام 2016 ..
/2650/ مشروعاً خدمياً منذ عام 2017 ..

وأضاف دياب: لقد تحولت محافظة حلب منذ بدء التحرير ومن خلال جميع المؤسسات والشركات الحكومية والجهات المعنية أن تتحول الى جيش خدمي يواصل الليل بالنهار لإعادة صيانة وتأهيل ما دمره الإرهاب ،وذلك من خلال تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في شتى المجالات والميادين ،حيث بلغت المشاريع المنفذة منذ عام 2017 حتى الآن أكثر من /2650/ مشروعاً في المدينة والريف / طرقات – مدارس – مشافي – مراكز صحية – مراكز هاتف – بريد – حدائق – ساحات – إناره – أسواق – مخابز – صرف صحي -مياه الشرب – كهرباء – مشاريع زراعية – ري – مستودعات صوامع حبوب – مباني حكومية – وغيرها من المشاريع الهامة التي ساهمت بعودة الحياة والإنتاج الى المدينة والريف .
– مشاريع مجلس مدينة حلب ..
وعلى ذات الصعيد الخدمي لفت محافظ حلب الى أنه تم ترحيل أكثر من /4.2/ مليون متر مكعب من الأنقاض الناجمة عن الدمار والتخريب نتيجة الاعمال الإرهابية وترحيل /6075/ آلية مدمرة من أحياء المدينة ، وبلغت مساحة الشوارع المزفتة حوالي /1.600/ مليون متر مربع ، كما بلغ عدد الأعمدة وأجهزة الانارة المركبة بالطاقة البديلة /4650/ جهاز إنارة في المدينة والريف وإنارة /47/ مستديرة وساحة وتقاطع ونفق ، و عدد المشاريع التي نفذت في المدينة حوالي /458/ مشروعاً وتشمل /التزفيت والتعبيد لشوارع الأحياء الشعبية المحررة وتأهيل المباني الحكومية التابعة لمجلس المدينة وتأهيل العديد من الحدائق والمنصفات وإعادة تأهيل عدد من الأسواق التاريخية في المدينة القديمة مثل /سوق السقطية – سوق الزهراوي – وغيرها ../ .
كما تم تأهيل جسر الشعار وتقاطع دوار الصاخور وجسر الحج وتنفيذ مراكز خدمة المواطن وسوق الهال والأسواق الشعبية .

– /18260/ منشأة صناعية وحرفية ..
وفي المجال الصناعي يضيف ” محافظ حلب ” : عادت خلال السنوات الثلاثة الماضية الى العمل /18260/ منشأة صناعية وحرفية وتم تأمين الخدمات اللازمة من تأهيل الشوارع وتأمين الكهرباء الى المناطق الصناعية في العديد من مواقع المدينة إضافة الى تنفيذ /20/ مشروعاً في شركات القطاع العام من أجل عودتها الى الإنتاج /الزيوت – الغزل والنسيج – الاقطان ../ .
وفي المدينة الصناعية في الشيخ نجار بلغ عدد المعامل المنتجة حتى الآن /675/ منشآه إضافة الى تنفيذ /154/ مشروعاً للبنى التحية من /طرق وكهرباء ومياه واتصالات وحدائق/ .
– مشارع خدمية في المدينة والريف ..
وذكر دياب حول المشاريع المنفذة في الريف والمدينة أنه بلغ عدد المخابز العامة والخاصة التي عادت الى العمل /103/ مخابز ليصبح العدد الإجمالي للأفران العاملة حالياً /178/ ، وعدد المدارس المفتتحه /1620/ مدرسة في المدينة والريف ، في حين بلغ عدد مشاريع المنشآت الصحية المنفذة /50/ ، أما مشاريع الصرف الصحي فقد بلغت /117/ مشروعاً ، إضافة الى /256/ مشروعاً لمياه الشرب ، و/34/ مشروعاً للصيانة والتشغيل .
أما في مجال الكهرباء فقد تم إعادة تأهيل حوالي /1605/ مراكز تحويلية /سكني – صناعي وتنفيذ /116/ مشروعاً مشتركاً مع المحافظات لنقل الطافة / الى جانب تنفيذ /112/ مشروعاً لقطاع الاتصالات .
وفي قطاع الزراعة تم تنفيذ /15/ مشروعاً والبدء بمشروع مداجن الزربة , وتأهيل /40/ دائرة زراعية و شعبة ووحدة ارشادية لريف المحافظة لتقديم الخدمات للأخوة المزارعين .
وفي مجال السياحة تم تأهيل /105/ منشآت سياحية .

– المشاريع التنموية ..
ولفت المحافظ الى أنه تم اقتراح /15/ مشروعاً تنموياً في الريف والمدينة وتم العمل عليها حسب الأولويات فتم اختيار /10/ مشاريع تم المباشرة بمشروع واثنان قيد الإعلان والباقي قيد الدراسة .
– المشاريع الاستراتيجية ..
وحول هذه المشاريع يوضح المحافظ أنه تم انجاز العديد من المشاريع الاستراتيجية مثل مشروع مركز المدينة وتجهيز سوق الهال القديم كسوق تجاري استثماري تراثي ومدينة الذهب في المركز وأرض السوق العربية المشتركة ومدينة المعارض في الشيخ نجار الصناعية، ومدينة السكن العمالي في الشيخ زيات وغيرها من المشاريع التي هي قيد الدراسات الفنية والقانونية مع دراسة الجدوى الاقتصادية لها .

– حلب تنبض بالحياة :
ويؤكد محافظ حلب أن هذه المشروعات الهامة تشكل جزءاً من المشهد العام في المحافظة التي نهضت من بين الأنقاض والدمار ،وتمكنت من العودة الى الحياة والإنتاج ، وهي إذ تنفض عن كاهلها غبار الإرهاب والاجرام ،فهي الآن مازالت مستمرة في مشاريعها لتستعيد مكانتها الحقيقية كعاصمة للاقتصاد السوري تجسيداً لتوجيهات سيد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد .
رقم العدد 16255

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار