الذكرى الرابعة لتحرير حلب من الإرهاب .. رئيس مجلس المدينة في لقاء للـ ” الجماهير ” : تأهيل البنية التحتية بكلفة تقدر بـ ١٥ مليار ليرة .. الحد من انتشار مخالفات البناء ووضع المخططات التنظيمية للمدينة

الجماهير – رفعت الشبلي

قال رئيس مجلس مدينة حلب الدكتور المهندس معد مدلجي أن ذكرى تحرير مدينة حلب التي تمر كل عام يجب أن يقابلها عمل خدمي أقل ما يوصف هو تكريماً للشهداء الذين ضحو بأرواحهم لكي يبقى هذا الوطن شامخاً عزيزاً .
جاء ذلك خلال لقاء أجرته معه ” الجماهير ” بمناسبة الذكرى الرابعة لانتصار حلب على الإرهاب .
– تأهيل البنية التحتية بكلفة تقدر بـ ١٥ مليار
و بين مدلجي أنه عند تحرير مدينة حلب و دخول القطاعات الخدمية للأحياء المحررة من الإرهاب وتأكد وجود نسبة كبيرة من الدمار في البنية التحتية و الشوارع وكل الخدمات الضرورية ؛ عمل مجلس مدينة حلب وبكل قطاعاته على تأهيل البنية التحتية – تزفيت ، هدم ابنية آيلة للسقوط ، إزالة أجزاء عالقة و متضررة وخطرة ، إعادة الحدائق، انارة و صيانة أرصفة و أردفة وبكلفة تقدر ب ١٥ مليار ليرة سورية ، حيث تم ترحيل ٣ مليون و ٥٠٠ متر مكعب من الأنقاض بغية فتح شوارع الأحياء المحررة .
و بين رئيس مجلس المدينة أنه كان هناك ١٠ آلاف مبنى خطر و مصنف أنه آيل للسقوط ، بعد أن عملت الشركة العامة للدراسات الهندسية على إنهاء الدراسات اللازمة لتقييم الوضع و تقييم المخطط التنظيمي بشكل عام ، حيث تم الايعاز الى فرع مؤسسة الاسكان العسكرية إلى هدم هذه الأبنية نتيجة تقارير سلامة عامة لأنه في بداية التحرير ارتقى شهداء مدنيين جراء سقوط بعض البنايات المتضررة نتيجة تصدع هذه الأبنية و وجود المياه بداخلها طول فترة سيطرة الإرهاب على هذه الأحياء.

– قمع مخالفات البناء ووضع المخططات التنظيمية لمدينة حلب
وأوضح المدلجي أن اول مرحلة نعمل عليها مع كل القطاعات هي عدم ظهور مخالفات جديدة وهذا الأمر يناقش في كل اجتماعات المجلس و الاستجابة السريعة من قبل مدراء القطاعات سهل السيطرة على هذه الظاهرة ، إضافة الى طرح الطوق التنظيمي لمدينة حلب سوف يلغي العشوائيات تدريجيا و تحويلها إلى شقق أكثر تنظيماً وتحمل كل مواصفات الشقق السكنية اللائقة ، وهذا المخطط مجاور للمخالفات وهي خطة استراتيجية خلال السنوات القادمة .
كما أوضح أن الدراسة التخطيطية لمشروع السكن بالحيدرية تم إقراره بحيث سينطلق في بداية عام ٢٠٢١ بعد أن تم إنجاز البنية التحتية بكلفة تقدر ٢ مليار و ٥٠٠ مليون ليرة سورية و من المتوقع أن يصل عدد الشقق السكنية بتلك المنطقة إلى ٧ آلاف و ٥٠٠ شقة ، إضافة الى ٥ آلاف و ٥٠٠ شقة سكنية بمشروع تل الزرازير و هي ذات طبيعة تنظيمية جيدة – حدائق ، باركينغ ، مستوصفات ، مدارس و بنايات منظمة .
– سوق الهال القديم – مركز المدينة
ولفت مدلجي الى أن استثمار موقع سوق الهال القديم بمركز المدينة سيحمل صبغة سياحية تجارية خدمية، و سيكون هناك مجمع تجاري، صالات ألعاب للأطفال، صالات افراح، مقاهي ذات اطلالة على باب أنطاكية و ساحة سعد الله الجابري ، مول عصري و مرآب و مطاعم ، إضافة الى إحياء المنطقة الممتدة من باب أنطاكية إلى باب قنسرين و ربطها مع بعض .

استكمالا لمنجزات الانتصار تحتاج حلب جهود جبارة لإعادة الإعمار و الوقوف بصف واحد واعداً حلب ببذل ما يستطيع مجلس المدينة تقديمه لها هكذا انهى الدكتور معد مدلجي حديثه لـ ” الجماهير ” .
رقم العدد 16257

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار