رئيس مجلس الوزراء يتفقد عدداً من المشاريع الخدمية والتنموية بحلب بقيمة حوالي عشرين مليار ليرة سورية…

 

الجماهير / محمد الاحمد

تفقد المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي مشروع إعادة تأهيل منظومة /3/ آلاف هكتار في سهول حلب الجنوبية .
وبين مدير فرع حوض الفرات الأعلى في مؤسسة استصلاح الأراضي حسان الصويص أن كلفة المشروع مليار و/200/ مليون وسيوضع بالخدمة بداية الموسم الزراعي ويروي ثلاثة آلاف هكتار بالري الحديث .
كما تفقد رئيس مجلس الوزراء مشروع تعريض الممر الموازي لمطار حلب الدولي لاستخدامه كمدرج بديل.
وبين مدير عام مؤسسة الطيران المدني المهندس باسم منصور أن المشروع عبارة عن تعريض الممر الموازي ليصبح مهبطا بعرض ستين مترا وطول /3/كم ويرتبط بثلاث ممرات إخلاء، مشيرا إلى ان القيمة العقدية للمشروع مليارين و/812/ مليون ليرة ونسبة التنفيذ /40/ بالمائة ومن المتوقع أن يوضع بالاستثمار في الصيف القادم.
كما تفقد الوفد الحكومي أعمال التأهيل الجارية في محطة ضخ مياه الري في تل حاصل.


وبين مدير التشغيل والصيانة في حوض الفرات الأعلى المهندس عبد الوهاب غضبان أنه سيتم وضع المحطة بالخدمة في نيسان القادم من خلال تشغيل محرك واحد من أصل أربعة محركات، لافتا إلى ان كلفة المشروع تفوق الملياري ليرة سورية وسيتم ضخ المياه للمدينة الصناعية بالشيخ نجار وفي مجرى نهر قويق لتحسين الوضع البيئي في مدينة حلب وزيادة المساحات المروية في ريف حلب الجنوبي
كما تفقد رئيس مجلس الوزراء مشروع إرواء قرى جب غبشة – السين في ريف حلب الشرقي والذي يروي /28/ قرية.
وأوضح مدير عام مؤسسة المياه المهندس يوسف كردية أن المشروع يتألف من المأخذ المائي الرئيسي من قناة الجر الرابعة وخزان بيتوني بسعة /600م3/ وشبكة مياه بطول /133/ كم وست مضخات بكلفة خمسة مليارات ليرة سورية وقد أطلق المشروع بناء على توجيهات الحكومة لتأمين مياه الشرب والمساهمة بعودة الأهالي إلى قراهم.
كما تفقد الوفد الوزاري عدد من المعامل في المدينة الصناعية بالشيخ نجار واطلع على المنشأت الصناعية المنتجة واستمع للمعوقات التي تعترض العملية علإنتاجية.
وبين مدير المدينة الصناعية المهندس حازم عجان أن عدد المنشآت الصناعية المنتجة /675/ منشأة منها /100/ دخلت طور الإنتاج هذا العام، لافتا إلى ان حجم الإستثمار الكلي في المدينة بلغ /267/ مليار ليرة منها /27/ مليار هذا العام.
كما تفقد رئيس مجلس الوزراء أعمال تأهيل محلج الشرق التابع للمؤسسة العامة للاقطان واطلع على نسب الإنجاز والأعمال الجارية.
وبين مدير عام المؤسسة الدكتور زاهر عتال أن المبالغ التي رصدت للتأهيل بلغت /900/ مليون ليرة سورية تم صرف /650/ مليون بنسبة تنفيذ /70/ بالمائة بخبرات محلية وسيوضع بالخدمة في آذار القادم حيث تبلغ طاقته الحلجية اليومية /200/ طن يوميا.


كما اطلع الوفد الحكومي على أعمال التأهيل والترميم في المشاريع الخدمية بمدينة حلب حيث زار مواقع العمل على مدخل حلب الشمالي وأعمال تأهيل مستديرة شيحان وطريق البليرمون وأعمال التأهيل في جمعية الزهراء وإعادة المساحات الخضراء في سوق الهال القديم بحي الحمدانية وشارك في حملة التشجير هناك التي تنفذها مديرية الزراعة ومجلس مدينة حلب.
كما زاروا منشأة دواجن الزربة واستمعوا من القائمين عليها عن أعمال التأهيل والترميم ونسب التنفيذ وكيفية استثمار الحظائر الجاهزة وتربية الفروج واستثمار أراضي المنشأة.
وفي تصريح للإعلاميين في نهاية الجولة أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن الزيارة تأتي مع الذكرى الرابعة لانتصار مدين حلب على الارهاب وشملت عددا من المشاريع التنموية والحيوية والخدمية في حلب وريفها وخاصة في قطاعي الزراعة والصناعة، مبينا أهمية هذه المشاريع ذات العائدية الاقتصادية والاجتماعية الهامة وهي مشاريع تعيد الحيوية ودورة الحياة وعجلة الإنتاج إلى كافة القطاعات وخصوصا بعد ازالة آثار الدمار والخراب التي خلفها الإرهاب وإعادة تأهيل العديد من هذه المشاريع ووضعها في سكة الإنتاج، مضيفا أن الهدف من الزيارة هو توجيه رسالة لأن كل المشاريع التي أقرت لمحافظة حلب هي ضمن دائرة المتابعة والاهتمام الحكومي لانجازها جميعا بما يساهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأوضح المهندس عرنوس أن لمحافظة حلب حصة كبيرة من موازنة العام القادم وسيحظى قطاع الكهرباء بأهمية خاصة لزيادة الكميات الواردة إلى المحافظة خاصة وسورية عامة في مجال الطاقة الكهربائية.
رافقه في الزيارة وزراء الموارد المائية والزراعة والإدارة المحلية والبيئة وأمين فرع حلب للحزب ومحافظ حلب وقائد الشرطة.


ت. جورج اورفليان
رقم العدد ١٦٢٧١

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار