التأكيد على زيادة مخصصات المازوت الزراعي لتنفيذ خطة المحافظة لزراعة محصول القمح .. صيانة قنوات الري وتغذية مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في الريف الشرقي

الجماهير – محمد العنان

أكد محافظ حلب / حسين دياب / خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية على مدير المحروقات بحلب زيادة مخصصات المازوت الزراعي خلال الشهر الجاري بالتزامن مع انحباس الأمطار ، وذلك بهدف تسهيل ودعم عمل المزارعين ، خصوصاً المتعلق بمحصول القمح .
وشدد السيد المحافظ على أهمية تقديم جميع التسهيلات وتأمين مستلزمات الإنتاج لزراعة محصول القمح الاستراتيجي وتنفيذ خطة المحافظة والبالغة أكثر من /200 ألف/ هكتار للموسم الزراعي الحالي .
وأوضح مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني أن نسبة تنفيذ المساحة المخططة من محصول القمح بلغت /68%/ حتى الآن .. مبيناً أن انحباس الأمطار أثرت على تنفيذ الخطة خصوصاً في المساحات البعلية، مستعرضاً أبرز الصعوبات التي تواجه تنفيذ الخطة ، من بينها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وأجور النقل وعدم توفر الكميات المناسبة من بذار القمح الطري وسماد نترات الأمونيوم واليوريا .
بدوره أوضح مدير التشغيل والصيانة المهندس عبد الوهاب غضبان أن نسبة تنفيذ (ريّة الانبات) بلغت أكثر من /70%/ في مشروع مسكنة غرب ، والذي يمتد على مساحة /35/ ألف هكتار ، في حين بلغت نسبة التنفيذ في مشروع منشأة الأسد حوالي /60%/ حيث تتم أعمال الصيانة لحوالي /700/ هكتار ضمن مساحة المشروع للموسم الحالي والبالغة /6/آلاف هكتار .
مضيفاً أنه نتيجة انحباس الأمطار تم وضع أولويات الصيانة للأقنية الرئيسية في مشروع مسكنة شرق الذي يمتد على مساحة /18/ ألف هكتار، حيث تم فتح المياه في المزارع /5 -7 -9/ وسيتم فتح المياه على باقي المزارع اعتباراً من يوم غد الخميس ،لافتاً أنه تم البدء /برية الانبات/ مبكراً بسبب انحباس الأمطار، وذلك بعد اجراء الصيانة الضرورية للأقنية الرئيسية ومتابعة أعمال الصيانة للأقنية الفرعية .
رقم العدد 16278

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار