دورة في إدارة الري وصيانة مجموعات الضخ … بركات : ٢١٩ ألف هكتار تم استصلاحها منذ الانطلاقة الاولى

الجماهير – رفعت الشبلي

أطلقت وزارة الموارد المائية – مؤسسة استصلاح الأراضي بالتعاون مع مديرية زراعة حلب و منظمة الأغذية و الزراعة في الأمم المتحدة – الفاو – دورة تدريبية بعنوان ” إدارة الري و تشغيل وصيانة مجموعات الضخ ” وذلك بمركز الأمانة السورية للتنمية بسوق الانتاج .

و اوضح المهندس لؤي بركات المدير العام لمؤسسة الموارد المائية ان تجربة الاستصلاح التي انطلقت منذ عام ١٩٧٣ كانت من أهم التجارب التي ساعدت الفلاحين على زراعة أراضيهم و حولت أراضي مغفرة بائرة يرغب أهلها بالهجرة إلى أراضي خصبة ذات عائد اقتصادي جيد .

وبين المهندس بركات ان مؤسسة استصلاح الأراضي عملت على استصلاح ٢١٩ الف هكتار منذ العام ١٩٧٣ إلى عام ٢٠١٠ من اصل ما يقارب ٧٠٠ الف هكتار ، مبينا أن نسبة الإنجاز تعتبر ٣٠ بالمئة ، حيث يعتبر عملها كمشروع اقتصادي تنموي لسورية الأم .

كما بين مدير عام مؤسسة استصلاح الأراضي انه بفضل بطولات الجيش العربي السوري تمكنت المؤسسة من إعادة الانطلاق بالمشاريع التي تعمل على تجسيد الأمن الغذائي و ان المشروع عبارة عن عملية تكاملية بين مؤسسة استصلاح الأراضي والفلاح بحيث تقدم الأولى أراضي ذات ري مستدام و يقوم الفلاح بإنتاج المحاصيل الاستراتيجية و على رأسها القمح .

من جانبه اوضح المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب ان هذه الدورة فرصة للمهندسين الزراعيين للتعرف على المضخات والصيانة وإدارة الري ضمن المشاريع وأن لا زراعة بدون ري مستدام فالعملية متكاملة .
ت هايك اورفليان
رقم العدد 16282

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار