زراعة نحو 374 هكتار قطن بإنتاج متوقع 1243 طناً

الجماهير || رفعت الشبلي

بين المهندس رضوان حرصوني مدير الزراعة بحلب ان المساحة المخططة لزراعة القطن هذا العام وصلت الى ١١ الف و ٣٢٢ هكتار ، و المساحة المرخصة بلغت نحو الفان و ٥٦١ هكتار موزعة على خمس مناطق زراعية و حسب مصدر الري ضمن المناطق الآمنة في محافظة حلب منها ” السفيرة ٢٠٥ هكتار ، سمعان ٩٥ هكتار ، منبج ٦٧ هكتار ، دير حافر ٥ هكتار و الباب ٢ هكتار .
و عن المساحة المزروعة بين المهندس حرصوني انها بلغت نحو ٣٧٤ هكتار ، بإنتاج متوقع 1243 طن من القطن المحبوب ، ٣.٣ طن مردودية الهكتار الواحد ” ، موعزا عدم تنفيذ الخطة بالشكل الامثل الى ارتفاع مستلزمات الإنتاج و زيادة تكاليف إنتاج القطن ” حيث تتجاوز تكلفة إنتاجية الكيلو القطن الواحد اكثر من ١٥٠٠ ليرة سورية ” و قلة توفر الاسمدة و المحروقات بشكل كافي و بالوقت المحدد .
و اضاف مدير الزراعة ان خروج مشروع ري سهول تادف – الباب عن الخدمة بسبب الأعمال التخريبية من قبل الإرهابيين كان له الدور الأكبر حيث تزرع تلك المنطقة القطن بمساحات اكثر من المخطط أثناء عمل المشروع ، اضاف الى عدم تحقيق عائد اقتصادي مربح للفلاح و استبدال المزارعين محصول القطن بمحاصيل أخرى ذات عائدية اقتصادية اكبر و فترة حياتها اقصر .
و اضاف المهندس حرصوني ان الحالة العامة للأراضي التي زرعت حتى الآن جيدة ، حيث أجريت العمليات الزراعية من تعشيب ، ري ، تسميد و مكافحة وهي في طور تفتح جوزات القطن، واضاف الى انه لوحظ و جود إصابة بدودة اللوز الشوكية ببعض المناطق بنسبة بسيطة جدا وتم العمل على معالجتها ، كما أنه تم تقديم الإرشادات الزراعية المناسبة للمزارعين طول فترة الزراعة و التواصل مع الدوائر الزراعية المعنية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"