الإجراءات الواجب تطبيقها لخفض نسبة فاقد الحبوب قبل مرحلة الحصاد

د . فاطمة مصطفى عبد الرحمن*

تضاعفت أسعار القمح عالمياً ، وازدادت تكاليف الانتاج، وهي لاتزال آخذة بالارتفاع، بسبب تعاقب فترات الجفاف في سورية، والتغيرات المناخية في العالم والأزمات والحروب والعقوبات الاقتصادية، وعليه يتوجب الحفاظ على كل حبة قمح في حقولنا ومكافحة هدر الحبوب أينما وكيفما كان. مع العلم أنه يمكن أن تحدث نسبة من فقد حبوب القمح في الحقول بشكل طبيعي لا يمكن تفاديها تقدر بنحو 2-5% ، وتزداد لتصل إلى أكثر من 10% في حال عدم إتخاذ الاجراءات المناسبة لحماية محصول القمح قبل وأثناء وبعد الحصاد.
إلا أنه لابد من التنويه إلى بعض الإجراءات الواجب تطبيقها لخفض نسبة فاقد الحبوب ولا سيما قبل مرحلة الحصاد اي فترة ما قبل نضج المحصول وأهم هذه الاجراءات هي:
1- عدم تعطيش محصول القمح في مراحل امتلاء الحبوب، وتوفير ريات خفيفة ومتقاربة عند حدوث ارتفاع حاد ومفاجئ في حرارة الجو تجنباً لضمور الحبوب وانخفاض الإنتاجية.
2- إيقاف الري عند هبوب رياح قوية خوفاً من رقاد القمح مما يقلل الإنتاج ويسيء لنوعية الحبوب.
3- مكافحة مرض الصدأ الأصفر فور ظهوره بالمبيدات الفطرية الموصى بها لمنع انخفاض الغلة.
4- مكافحة حشرة السونة عند ظهورها في الربيع وفي مراحل امتلاء الحبوب نظراً لما تسببه من خسائر في الإنتاج وتدهور نوعية الحبوب.
5- إيقاف الري عند تلون حامل السنبلة باللون الأصفر لدى 50% من السنابل، وهذا دلائل بدايات النضج وتوقف انتفال المواد المغذية إلى السنبلة.
كما أنه لابد من اتخاذ الاجراءات المناسبة في فترة نضج المحصول والاستعداد لحصاده وهي كالتالي:
1- التأكد من نضج المحصول وجاهزيته للحصاد من خلال المؤشرات التالية:
• انفراط الحبوب عن السنبلة عند فركها باليد.
• سهولة انفصال الحبوب عن العصافات.
• تصلب الحبوب وقساوتها.
• انخفاض رطوبة الحبوب الى 12-13%.
2- تجهيز أكياس الخيش أو المصنوعة من البلاستيك التي يفضل أن تكون جديدة أو بحالة جيدة إن كانت مستعملة.
3- تجهيز مكان مناسب وآمن لتكديس الأكياس بشكلٍ مؤقت ريثما يتم نقلها إلى مراكز تسليم الحبوب الحكومية وأماكن التخزين الدائمة.
4- تجهيز الحقل للحصاد الآلي من خلال إزالة أكتاف السواقي والمساكب في الزراعة المروية، والتخلص من الأحجار الكبيرة، التي يمكن أن تعيق عمل الحصادة، وتُلحق الضرر بسكاكين القص الموجودة في مقدمتها.
5- الاتفاق بشكل مبكر على تأمين حصادة-دراسة يفضل أن تكون حديثة الصنع، مجهزة بشكل جيد، والتأكد من جودة أدائها، وخبرة سائقيها، ومن سلامة وصيانة مكوناتها الميكانيكية، بما في ذلك المراوح والسيور والسلاسل والأضواء كون الحصاد قد يتم ليلاً، لأن التقليل من انفراط الحبوب ومن الهدر يعتمد إلى حد كبير على خبرة السائق والحالة الفنية للحصادة.
6- تأمين العدد الكافي من الجرارات والشاحنات لنقل المحصول إلى أماكن التخزين المؤقتة أو مراكز تسليم الحبوب، ويجب التأكد من سلامة صناديق الشاحنات والجرارات لمنع تسرب الحبوب على الطرقات في حال تسليم القمح بشكل دوكمة.
7- التأكد من سرعة وفعالية الاتصال مع وحدات إطفاء الحرائق الحكومية من أجل التدخل السريع عند اللزوم.
*البحوث العلمية الزراعية بحلب.
بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام
https://t.me/jamaheer…

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار