مشفى زاهي أزرق بعد إعادة تأهيله وترميمه.. ينفرد بتقديم أفضل الخدمات الطبية

الجماهير || محمد الأحمد

بعد أن طالته يد الإرهاب من سرقة لتجهيزاته ومحتوياته وتخـ. ـريب وتدمـ. ـير المبنى عاد من جديد مشفى الشهيد الطبيب زاهي أزرق بحلته الجديدة وتجهيزاته الحديثة ، حيث دشنه المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء وتم وضعه بالخدمة لرفد محافظة حلب والمحافظات المجاورة بتقديم أفضل الخدمات الطبية وبسعة /150 / سريراً.

وأكد مدير صحة حلب الدكتور زياد الحاج طه أن المشفى يتألف من خمس كتل ويقدم الخدمات الطبية بمختلف اختصاصاتها، وتم تزويده بأحدث أنواع الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، الطبقي المحوري وثلاثي الأبعاد والايكو، وأجهزة أقسام التنظير الهضمي والقصبي والعناية الإسعافية، وجهاز تخطيط دماغ حديث ومؤتمت ، ويحتوي قسماً لتقديم العلاج والأدوية للأمراض المزمنة مجاناً.

كما تم تزويد المشفى بـ 24 منفسة وسريراً للعناية المشددة  ، وقسم الإسعاف والإقامة الإسعافية بسعة 30 سريراً والمستودعات المركزية لمديرية الصحة وغرف تبريد لحفظ اللقاحات.

مدير المشفى الدكتور باسل سليمان أوضح #للجماهير أن المشفى ينفرد بتقديم خدمات لا توجد في المشافي الأخرى ، حيث يحتوي على تجهيزات حديثة ومخابر لجميع أنواع التحاليل الطبية، مع مبنى للعيادات الخارجية لتخديم المرضى و مخبري الكورونا والإيدز.

بما يتعلق بالأمراض المزمنة بين الدكتور سليمان أن هناك برنامجاً خاصاً يشمل عيادات تخصصية في الأمراض العصبية والتصلب اللويحي، و الهضمية والغدد واضطرابات النمو والتهاب الكبد، وعلاج التسممات سواء بالمعادن الثقيلة أو المبيدات أو الأدوية إضافة إلى العلاج البيولوجي للمفاصل، وعيادة الكيسات المائية وعضة الكلب وهذه حصراً بالمشفى .

وكانت المديرة الإدارية بالمشفى دينا خضور قد أشارت إلى أن هناك برنامج ونظام مؤتمت لاستقبال كافة المراجعين سواء أكان إسعافي أو مكوث للمعالجة وكذلك يتم صرف الأدوية المجانية للأمراض المزمنة بموجب هذا النظام، مبينة أن المشفى قدم خلال الشهر الماضي أكثر من / 30/ ألف خدمة طبية.

في حين أوضح رئيس قسم الغدة الدكتور عماد رجب أن القسم يقدم خدمات مراقبة النمو بأطيافة ، والبلوغ المبكر مع تأمين الدواء حسب الحاجة وخدمات أمراض الدرق وايكوغرافي وتحاليل لها و الأمراض الغدية.

يذكر أن المشفى  تأسس عام 1914 وكان مركزاً لعزل الأمراض السارية والمعدية، وأضافت وزارة الصحة مبان جديدة له لاحقاً، ثم أصبح معسكراً للعزل في نهاية خمسينيات القرن الماضي ، وقد رممته وزارة الصحة وأعادت تأهيله بعد التـ. ـخريب الذي لحق به جراء الإرهاب عام 2013 .

ت. هايك أورفليان

»»»

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار