الجوانب الوطنية والفكرية والأدبية للهوية والانتماء الحضاري في ندوة ثقافية

الجماهير || أسماء خيرو
الهوية والانتماء الحضاري من جوانب فكرية وأدبية ووطنية كان ذلك مجمل ما تمحورت حوله الندوة الثقافية التي نظمتها جمعية العاديات في حلب بالتعاون مع مديرية الثقافة بعنوان ” الهوية والانتماء الحضاري ” في صالة تشرين في السبيل .
واشتملت الندوة على جانبين ، الأول تناول فيه الدكتور عصمت بوابة عضو اللجنة الثقافية لجمعية العاديات فرع حلب ، الهوية الوطنية والانتماء الحضاري من جانب فكري وطني مستعرضا العوامل التي ساهمت في التأثير السلبي على حالة الوعي العام تجاه الهوية الوطنية والانتماء الحضاري وفي تشجيع هجرة اليد العاملة المهنية والموارد البشرية ذات الفئة العمرية الشبابية الفاعلة في المجتمع وهجرة العقول العلمية والثقافية .
واستفاض الدكتور بوابة خلال الندوة بالحديث حول مفاهيم الانتماء ، الهوية الوطنية ، والهوية كمواطنة وانتماء حضاري ، والهوية الوطنية كبطاقة شخصية ومكونات الهوية الوطنية والانتماء الحضاري ، والعوامل الاقتصادية والاجتماعية ، والحقوق والواجبات ، وأنواع الهوية الوطنية ، والعوامل المؤثرة في تكوين الهوية والانتماء الحضاري ، ووسائل تعزيز الهوية الوطنية والانتماء الحضاري ، مفهوم المواطنة وكيف تتشكل ؟ وكيف تتحقق المنظومة القيمية ؟ .

وختم الدكتور بوابة محوره بالقول: تعد الهوية والمواطنة أساسا فعالا في تحقيق مستوى عال من الانتماء ، فيما تعزيز الانتماء يتحقق من خلال تعزيز الهوية والمواطنة والحفاظ على الموروث التاريخي الحضاري المادي العمراني واللامادي الثقافي من عادات وتقاليد وسلوك مجتمعي سوي وتطور علمي معرفي وموروث فني وتراثي يحافظ على البنية القوية والسليمة للمواطن والمجتمع والوطن ، وتوظيف الهوية الوطنية والمواطنة والانتماء في تطوير الوطن والمواطن فكريا وأخلاقيا وتوجيه السلوك الفردي والمجتمعي تجاه بناء وتحقيق التنمية الوطنية الشاملة المستدامة .
وفيما يخص الجانب الثاني تحدث فيه الأديب عبد الحميد ديوان عضو اللجنة الثقافية في جمعية العاديات فرع حلب حول مفهوم الوطن في الأدب بشكل عام وفي الشعر بشكل خاص ، وكيف عبر الشعراء خلال عصور متلاحقة بدءا من العصر الجاهلي والأموي والعباسي وحتى عصرنا الحالي عن انتمائهم للوطن ، وكيف تحول الوطن في الشعر العربي إلى صور محمولة في القلب والوجدان.
وتحدث الكاتب ديوان خلال الندوة عن شعراء كانوا أكثر التصاقا بالوطن وجعلوا منه أغنية تملأ وجدان الناس وملحمة نقشت في الصدر ومنهم ( طرفة بن العبد ، زهير بن أبي سلمى، امرؤ قيس ، أبو تمام ، جرير ، شفيق جبري ، عمر أبو ريشة ، إبراهيم طوقان، نزار قباني ومحمود درويش) موضحا كيف ارتبط مفهوم الوطن عند الإنسان العربي بالأرض وبالمرأة حبيبة وأختا وأما وبالحنين والتمسك في الأرض والعائلة في الأدب العربي ومن ثم تحدث عما ينتاب الوطن العربي من تحديات كبيرة وعن دور الشعر العربي القديم والحديث في تعزيز مفهوم الانتماء الحضاري .
ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار