انطلاق فعالية « حروف من نور» في اليوم العالمي للغة الأم « اللغة السريانية » 

الجماهير || محمد الأحمد
لمناسبة اليوم العالمي للغة الأم / اللغة السريانية / أقامت مطرانية حلب وتوابعها للسريان الارثوذكس بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية فعالية / حروف من نور / وذلك في منارة حلب القديمة وتستمر ثلاثة أيام.
وأكد المطران بطرس قسيس مطران حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس في كلمة الافتتاح أن اللغة السريانية هي اللغة الأم ومقدسة لسكان أهل الشام وما بين النهرين والعراق وهي لغة الأنبياء والمرسلين ولغة السيد المسيح ، ولغة الثقافة والحضارة والتاريخ والتراث والفن والشعر والنثر والقصص والأساطير ، وتمتد جذورها إلى أصل البشرية .
وبين نيافة المطران أن سورية شكلت ملاذاً آمناً للغة والناطقين بها بعد أن ألمت بهم أحداث أليمة وذلك في نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين، لافتاً إلى ان إقامة هذه الفعالية بهدف تحفيز كل المعنيين والمهتمين بهذه اللغة بإقامة سلسلة من الفعاليات الهامة لأبناء الكنيسة ، ونثبت أن سورية غنية سابقاً وحاضراً بتعددها الثقافي والحضاري واللغوي وهي أكثر غنى في حال استطاعت مكوناتها الثقافية اظهار كنوزها الثقافية .
ولفت مطران السريان الارثوذكس بحلب ان الكنيسة اطلقت مسابقة خاصة باللغة السريانية وهي تحد القراءة في المدارس التابعة لها .
وتضمنت الفعالية عرض فيلم وثائقي حول اللغة السريانية وتراتيل واناشيد بذات اللغة لطلاب المرحلة الاولى في مدارس بني تغلب ،اضافة الى تكريم شخصيات ساهمت في إحياء اللغة السريانية وحافظت عليها /الأب برصوم أيوب -ابروهوم نور / اضافة الى تكريم الفنانة سلاف فواخرجي ومدير الامانة السورية للتنمية جان مغامز.
بعد ذلك تم افتتاح معرض الكتب والايقونات السريانية الذي يستمر طيلة أيام الفعالية.
حضر الافتتاح عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي عبدالله حنيش وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة ماجد الطويل ومفتي حلب الدكتور محمود عكام ومديرا الأوقاف والثقافة ومطران اللاتين بحلب المطران حنا جلوف.
ت.هايك أورفليان
»»»»
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:
??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار