التراث المعماري حجر الأساس في بناء الهوية الثقافية وإشراكه في التنمية المستدامة ضمن محاضرة لجمعية سور للتراث الثقافي

الجماهير || أنطوان بصمه جي

نظمت جمعية سور للتراث الثقافي بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية عرضاً حول “الهوية والتراث المادي ودوره في مرحلة إعادة الإعمار” قدمتها المهندسة المعمارية زكاء كرزون وذلك في منارة حلب القديمة بشارع السجن القديم.

واستعرضت المحاضرة الحاصلة على ماجستير في التنمية العمرانية علاقة الإنسان بالعمران والبحث عن العلاقة التبادلية بين التأثير والتأثر بالبيئة العمرانية كتأثير قلعة حلب على أهالي المدينة وتعريف الهوية وهي القدرة على تمييز الشيء من أشياء أخرى، موضحة وجود مستويات واضحة للهوية منها الفردية والجماعية والوطنية ونشأتها وما يطرأ عليها من تغيرات وكيفية التماهي معها من قبل أفراد المجتمع.

واستعرضت المهندسة كرزون تفاصيل ومكونات الهوية العمرانية التي تعكس قيم وثقافة المجتمع والاختلاف في التغيير العمراني الذي يكون تجسيداً لثقافات المجتمعات، وقدمت تعريفاً لمفهوم الثقافة والهوية الثقافية، مبينة أن أهم عامل تتأثر به الهوية هو الزمن وأهمية التراكم التاريخي في تكوين الثقافة وبالتالي تكوين الهوية، وكذلك تم الحديث عن مفهوم التراث والتراث المعماري وهو حجر الأساس في بناء الهوية الثقافية والتطرق لمفهوم التراث الحي الممتد من عمق التاريخ واستمراريته لليوم واستعماله وإشراكه في التنمية المستدامة، انطلاقاً من كون التراث ما زال حياً وتوعية الناس بأهمية التراث الذي يعزز الانتماء وإدراجه في عمليات التنمية وعدم عزله.

وتلاه استعراض نشاطات ميدانية تتعلق بربط التراث بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتراثية والتنمية المستدامة من خلال الأخذ بعين الاعتبار الدور الأساسي والفاعل للتراث المادي.

المهندسة المعمارية ثريا زريق مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة جمعية سور أوضحت أنه من الأهداف الرئيسة للجمعية المساهمة في توعية المجتمع بأهمية التراث الثقافي السوري بشقيه المادي واللامادي وأهمية الحفاظ عليه باعتباره جزءا من هوية الفرد والمجتمع، وأن الموضوع المطروح يستهدف عرض التراث المادي والهوية التي تعد رمزاً لكل إنسان سوري.

وأوضحت زريق أن الهدف من إقامة المحاضرة تعريف الجمهور المتابع للمحاضرات على الهوية الحلبية واستمراريتها عبر مئات وآلاف السنين حتى يومنا هذا، بالإضافة لربط موضوع التراث والهوية ودورهما في التنمية الاقتصادية والتنمية السياحية والاجتماعية وما يتعلق بهما في شتى المجالات.

تصوير: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة المطرب رضا : سورية بلد الفن الولادة للإبداع... على مسارحها لمع نجوم الفن والطرب العربي الأصيل . عصـ.ابة مؤلفة من ثمانية أشخاص تمتهن سرقة المنازل في قبضة فرع الأمن الجنائي بإدلب. ٨٧ مخالفة في حلب أبرزها الاتجار بالمحروقات وعدم مراعاة الشروط الصحية للمواد الغذائية. عالم خاص تستعرضه الفنانة التشكيلية لمى مهنا في صالة الخانجي في حفل تأبينه بالنادي العربي الفلسطيني. الاحتفاء بالمسيرة الشعرية للراحل جلال قضيماتي. المرحلة الأولى لاختبار البطولة الوطنية لعلوم الروبوت في حلب. حملة اللقاح الوطنية الشاملة مستمرة في تقديم خدماتها ..وانتشار لفرق التواصل والتوعية الصحية في ساحة س... اعمال تعشيب في المقبرة الاسلامية الحديثة وتركيب ابواب حديد لمقبرة القطانة والفردوس ومنهل مياه في مقب... 2800 هكتار تمت مكافحتها بالريف الجنوبي عبر الطيران الزراعي حتى تاريخه..