ندوة بعنوان “سرطان القولون والوقاية منه” لمطرانية حلب للسريان الأرثوذكس

الجماهير || محمد الأحمد

بمناسبة عيد شفيع كنيسة مار أفرام السرياني وبرعاية مطران حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس نيافة المطران بطرس قسيس أقام مستوصف دار شفاء مار افرام السرياني ندوة طبية حوارية تحت عنوان “سرطان القولون والوقاية منه” وذلك في صالة المطران يوحنا إبراهيم.

وتناول في المحور الأول الدكتور وديع قاطرجي / داخلية – هضمية / تعريف القولون والسرطان وعوامل الخطورة وأعراض المرض .

فيما أشار الدكتور عمر فرهود رئيس قسم أمراض الهضم والكبد في مشفى زاهي أزرق إلى الفحوصات والاستقصاءات التي يجب طلبها من المريض للكشف المبكر عن السرطان بما فيها من تنظير الكولون والفحوصات المخبرية على عينة براز ، إضافة إلى التوصيات العالمية للأعمار التي يجب الكشف عن سرطان القولون خلالها وضرورة التشخيص المبكر.

بدوره استعرض الدكتور يعقوب آجي الأجهزة الشعاعية التي تكشف سرطان القولون وطريقة الكشف عنه والنقائل السرطانية ، وأهمية استخدام جهاز ” بت سكان ” في الكشف عن المرض.

في حين قدم الدكتور جورج بيطار / جراحة عامة / عرضاً لشيوع المرض واستطباباته الجراحية وأنواع الجراحات التي تجرى لهذا المرض وطرق العلاج وأهمية الكشف المبكر في العلاج .

وكانت الدكتورة سمر بجك / اخصائية تغذية علاجية / قد استعرضت الأنظمة الغذائية وعلاقتها بسرطان القولون ، وبعض الأغذية التي تحفز هذا المرض ، إضافة إلى الأغذية التي يجب تناولها للوقاية من المرض ، والأغذية التي يجب إتباعها بعد اكتشاف المريض أنه مصاب بهذا المرض.

وقد أدار الحوار الدكتور باسيل حمامجي مقدماً ملخصاً حول مرض سرطان القولون والوقاية منه والأعراض وعوامل الخطر والتشخيص والوقاية، إضافة إلى تغيرات نمط الحياة للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

من جانبه استعرض الدكتور الصيدلاني وهاب قباوة المشرف العلمي في معمل آسيا للأدوية المنتجات الحديثة من الأدوية وخاصة الذي يعنى بالإمساك والميلاتون.

واختتمت الندوة بكلمة لنيافة المطران قسيس مؤكداً فيها دور الكنيسة التوعوي إضافة إلى الأدوار الأخرى من دينية واجتماعية التي تقوم فيها ، مشيراً إلى أهمية تسليط الضوء على هكذا مرض في الوقت الذي ترتفع فيه نسبة الإصابة في المجتمع، مثنياً على دور الأطباء القائمين في مستوصفي دار شفاء مار افرام السرياني ومار جرجس.

وأوضح نيافة المطران أهمية مثل هذه الندوات التوعوية لتعريف المواطن بكل ما هو جديد في جميع المجالات.

======

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

 

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار