مؤتمر الطاقة المتجددة الدولي الثاني يطلق فعالياته العلمية في جامعة حلب ومنصة بحثية علمية لرفد المجتمع بأحدث التطورات في مجال الطاقة المتجددة

الجماهير || أسماء خيرو

بتنظيم من مركز بحوث الطاقة المتجددة بجامعة حلب أطلق المؤتمر الدولي الثاني للطاقة المتجددة فعالياته العلمية والتي تستمر على مدى يومين في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة حلب .

وناقش المشاركون في يومهم الأول محاور عديدة من بينها دراسة في  مقارنة في طرق التحكم للحد من اثر ظهور البقع الساخنة/ Hotspot / الأنظمة الحفر وشمسية المهنية حاليا Partial stating، دراسة عددية لتأثير شكل الزعانف على أداء الأنوع الكهروضوئية سيدة طبيعيا بالهواء باستخدام مشتت حراري، الإنتاج الدائم للطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية في المناطق ذات عريات منخفضة للهواء ، دراسة عددية لتبريد  بطاريات الليثيوم باستخدام الزعانف والمواد متغيرة الطور  المحسنة  بمواد نانوية ،دراسة تجريبية  لتحسين أداء الأنواع الكهروضوئية باستخدام التبريد الطبيعي والمرايا ،اختبارات اللواقط السيلوكونية الكهروشمسية البلورية الأرضية ، استخدام تقنيات  الذكاء الصنعي في كشف الأعطال لنظام كهروضوئي .

وأوضح الدكتور ماهر كرمان رئيس جامعة حلب بأن المؤتمر يأتي ضمن توجه الجامعة لتسليط الضوء على الطاقة الشمسية بمختلف أنواعها الشمسية والرياحية نظرا لأهمية هذا الموضوع وخاصة بعد ما تعرضت له سورية من حصار اقتصادي أدى إلى تناقص عمل مولدات الطاقة الكهربائية.

وبين الدكتور كرمان بأن جامعة حلب منذ تأسيس مركز بحوث الطاقة المتجددة وهي تعمل على تقديم الأبحاث العلمية المتطورة من أجل رفد المجتمع بها ، وعلى المجتمع والمؤسسات الصناعية والوزارات الاستفادة من هذه الأبحاث لتطوير العمل والاستفادة من الطاقة الشمسية.

وبدوره الدكتور محمد الحماد عميد كلية الهندسة الميكانيكية لفت إلى أن المؤتمر سيتطرق على مدى يومين إلى مواضيع ودراسات بحثية علمية مهمة  فيما يخص الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية مما يحقق أهداف المؤتمر في إيجاد حلول مناسبة تخدم المجتمع مؤكدا على أن المؤتمر دلالة على. عودة دوران العجلة العلمية كما كانت سابقا في حلب بعد أن توقفت بشكل مؤقت.

واعتبرت الدكتور ة هناء هبو رئيس قسم هندسة الطاقة في كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب أن المؤتمر الذي تنظمه الجامعة اليوم فرصة لتبادل الخبرات الوطنية مابين المختصين والباحثين الذي جاءوا من دمشق وإيران وروسيا فضلا عن تحقيق ما يصبو إليه المؤتمر بعد تقديم ومناقشة الأبحاث التي تؤدي إلى تحسين أداء الطاقة المتجددة الشمسية والعنفة الريحية من خلال ربطها بسوق العمل وإمكانية تبني الشركات الخاصة لمشاريع الشباب وتمويلها .

وبين المحاضر فاروق العبود مدرس في قسم الهندسة الطاقة لكلية الهندسة الميكانيكية. بأنه سيناقش دراسة لتأثير الطاقة على أداء العنفة الريحية لافتا إلى إمكانية الاستفادة من هذه الدراسة في مجال توليد الكهرباء وبشكل فعال.

و تم على هامش المؤتمر افتتاح معرض تضمن أحدث ما توصل إليه مجال الطاقات المتجددة من تقنيات وابتكارات متطورة.

ـــــــــــــــــ

‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب

👇🔥

https://whatsapp.com/channel/0029VaAVqfEFcowBwh1Xso0t

»»»»»

قناتنا على التلغرام: 👇🔥

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار