الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الزراعة .. محاضرة بجامعة حلب

الجماهير || عامر عدل

أقامت نقابة المعلمين بجامعة حلب – مكتب الثقافة والإعلام – محاضرة بعنوان ” الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الزراعة” قدمها مدير مجلة البحوث في جامعة حلب والأستاذ في كلية العلوم الدكتور محمد طاهر عنان وذلك على مدرج ابن البيطار في كلية الزراعة بجامعة حلب.

بداية عرف الدكتور عنان الذكاء الاصطناعي وهل هو ضرورة ؟ وما هي ميزاته، والمجالات التي يمكن استخدامه بها، والتي لا يمكن للإنسان العمل بها.

وذكر الدكتور عنان أهم ثلاثة نماذج رياضية تتبع الذكاء الاصطناعي والتي تستخدم بشكل واسع في الزراعة، الأولى  svm و svr، والثانية الشبكات العصبونية، والأخيرة نماذج العنقدة.

وأشار الدكتور عنان إلى أنه يمكن بواسطة الذكاء الاصطناعي وبدقات عالية تنبؤ حركة الرياح وسرعتها وكميات الأمطار وارتفاع الامواج والتنبؤ قوة الأعاصير إضافة إلى إمكانية التنبؤ بحرائق الغابات بعد فترة قصيرة جدآ من حدوثها.

وعرض الدكتور عنان بعض برامج الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في مساعدة المهندسين لتشخيص الأمراض وتحديد العلاج لها مثل برنامج plantix والذي يمكن من خلاله التنبؤ بوجود الآفات الزراعية ومدى خطورتها إضافة إلى التنبؤ بالإنتاجية وبدقات عالية.

وختم الدكتور عنان حديثه قائلاً إنه لا يمكن للذكاء الاصطناعي السيطرة على الإنسان باعتبار أنه من صنيعته وابتكاره.

وفي المداخلات قال الدكتور محمد قاسم عبد الله إن الذكاء الاصطناعي يجب أن ينظم الذكاء البشري ويخدمه ، فمنذ عام ١٩٠٥ كانت هناك محاولة لتصنيف الذكاء البشري.

فيما قال الدكتور جمعة طراف إن هناك جوانب من الذكاء الاصطناعي تسعى لإذلال النفس البشرية في بعض الأحيان والتدخل في خصوصيات الإنسان.

وأشارت المهندسة نسرين كيالي رئيس مكتب الثقافة والاعلام بفرع نقابة المعلمين – جامعة حلب خلال تقديمها المحاضرة إلى أن النقابة تسعى بشكل دائم لإقامة المحاضرات العلمية والهادفة وذلك بالتعاون مع فرع الحزب بالجامعة ورئاسة جامعة حلب.

حضر المحاضرة أمين فرع جامعة حلب للحزب الدكتور لؤي شاشاتي ونائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي الدكتورة مارال سركيس، ونائب رئيس الجامعة للتعليم المفتوح والدكتور محمد قاسم عبد الله ونقيب المعلمين الدكتور فهد فرهود ورؤساء الأقسام جميعها في كلية الزراعة وحشد غفير من الطلبة والمهتمين .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار