أمسية و معزوفات فنية في اليوم العالمي للموسيقا

الجماهير / الحسن سلطانة – نجود سقور
احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا أقامت مديرية الثقافة بحلب والجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون أمسية موسيقية في صالة تشرين مساء اليوم .
وتضمنت معزوفات موسيقية وتقاسيم عزف منفرد قدمها :زياد زيتوني على آلة الكمان ،رافع العدل على آلة القانون،صفوان قرنفل على آلة العود وحسان بشكار على الإيقاع .
وقدم عزف موسيقي لأغنية سألوني الناس عنك يا حبيبي لفيروز ،أول مرة تحب يا قلبي ، لعبد الحليم حافظ ،أنساك وأنا بانتظارك لأم كلثوم وأغنية لمحمد عبد الوهاب .
كما قدمت مقطوعات عزف منفرد على آلة القانون لرافع العدل والطفلان علاء عداس من معهد صباح فخري ، عزف على آلة الكمان (لونغه حجازي ) تأليف وانيس واطانيان ، كريم توتنجي قدم معزوفة على آلة العود عودت عيني لأم كلثوم .
وبين عبد الحليم حريري رئيس مجلس فرع نقابة الفنانين بحلب اهمية الموسيقى كلغة عالمية وغذاء للروح مبرزا دور النقابة في رعاية المواهب وتشجيعها .
عبد القادر بدور رئيس الجمعية العربية للآداب والفنون الذي قدم للأمسية اوضح انها تأتي تأكيداً على أن الموسيقى صنعت في سورية الحضارة فأول نوتة موسيقية خطت في سورية وأول آلة موسيقية في العالم اكتشفت في سورية 3000 قبل الميلاد وهذا دليل ان سورية مهد الحضارة والإنسانية وأن الموسيقا لغة خير وسلام لكل العالم لا تحتاج الى ترجمة و يفهمها الجميع.
وأكد بدور أن الجمعية تنمي المواهب الصاعدة الشابة لتكون في المستقبل مشاريع إبداعية تعتز بها حلب الشهباء وتتميز بها سورية لتكون هذه المواهب رسالة محبة وخير للعالم وذكر بدور أنه تم تأسيس كورال لحفظ التراث بلغ عدده50 شابا وشابة و20 عازفا .
حضر الامسية حشد جماهيري من المهتمين بالشأن الموسيقي والفني.
ت . هايك اورفليان
رقم العدد ١٥٧١٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار