أكثر من ٩٩ مليون ليرة ايرادات النقابة النصفية .. نقيب اطباء حلب يؤكد على ضرورة الكشف الطبي قبل الزواج لمنع الأمراض الوراثية

الجماهير / الحسن سلطانة – جراح عدرة
بين نقيب أطباء حلب الدكتور زاهر بطل ” للجماهير ” أن إيرادات النصف الأول من العام الحالي بلغت ٩٩ مليون و ٤٧٠ الف ليرة سورية فيما بلغت الكشوف الطبية لفحوص ما قبل الزواج 9947 كشفا طبيا منها 4480 ذكور و5467 إناث .
وأوضح أن تعرفة الكشف الطبي ما قبل الزواج ١٠ آلاف ليرة سورية صادرة عن وزارة الصحة تشمل قيمة التقرير والفحوص المخبرية للخطيبين.
واكد الدكتور بطل ان النقابة تتحمل جزء من التكلفة الحقيقية ويكون الربح شبه معدوم .
ولفت الى ان الأمراض التي يشملها الكشف الطبي لفحوص ما قبل الزواج :التهاب الكبدB ،التهاب الكبد c ،الايدز ،وتنافر الزمرتين للخطيبين.
وأكد أهمية فحوص ماقبل الزواج لتقليل الإصابة بالأمراض الوراثية والكشف عنها قبل الزواج لمعالجتها وتلافيها .
و تحدث نقيب الأطباء عن الصعوبات والعوائق التي تواجه النقابة في عملها كارتفاع سعر القطع الأجنبي ،نقص الأطباء الاختصاصيين كجراحة الأوعية الدموية (الوعائية )،والأورام بسبب الهجرة التي نتجت عن الحرب.
بدوره كشف شريف جزار مدير مخبر فحوص ما قبل الزواج في حلب إن إجمالي عدد الإصابات بلغت 96 إصابة منها 76 إصابة التهاب كبد B، و 12 التهاب كبد C وسجلت 8 إصابات بمرض تلاسيميا خلال شهر أيار .
منوها الى ان العيادة لا تمنع الزواج لأي سبب طبي لكن دورها يقتصر على أمرين الاول اتخاذ الاجراءات العلاجية والوقائية لبعض الحالات والثاني تقديم المشورة الصحية والوراثية للخاطبين في حال وجود خطر مرضي على زواجهما.
رقم العدد ١٥٧١٨

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار