دورة لتأهيل ٥٨ طبيباً من المقيمين للاختصاص بمشفى الرازي

الجماهير / الحسن سلطانة .

بدأت اليوم فعاليات دورة إعداد وتأهيل الكادر الطبي من المقيمين الجدد في مشفى الرازي بحلب ، حيث تضمن اليوم الأول لمحة عن مشفى الرازي والنشاط العلمي والملتقى السنوي والتعريف بالأقسام و الجراحة العامة ،الجراحة العظمية ،(اذن ،انف ،وحنجرة) ،الجراحة الفكية ،قسم الإسعاف ، العلاقة بين الطبيب والتمريض،العلاقة بين الطبيب والأقسام الإدارية، نظام الإقامة / الحقوق والواجبات والفرز / العلاقة بين الطبيب والأقسام الإدارية ،آلية متابعة المريض وطلب الاستشارات،تحضير المريض للجراحة،الوصفة الطبية،ضبط الجودة وضبط العدوى.
وبين مدير الصحة الدكتور زياد حاج طه أنه تم وضع مكتبة إلكترونية ومراجع لكل الاقسام وان الطبيب الناجح هو من يسجل أي ملاحظة تمر عليه ليستفيد منها لاحقاً.
وأوضح الدكتور معين دبا مدير مشفى الرازي أنها الدورة الثالثة من نوعها التي تقيمها المشفى والأولى للأطباء المقيمين الجدد التي تستهدف ٥٨ طبيبا مقيما جديد لم يمضي على دوامهم اكثر من شهر بعد قبولهم في المفاضلة الأخيرة .


وتهدف الدورة التي تستمر ثلاثة أيام إلى تعريف الأطباء المقيمين للأختصاص بالجانب الإداري في اليوم الأول وهيكلية المشفى الإدارية والجغرافية،نظام الإقامة،فرز الأطباء ومهام الطبيب المقيم والعلاقة الصحيحة بين مثلث الطبيب الممرض المريض وفي اليومين الثاني والثالث يتركزالعمل على القسم الطبي وتدريب الأطباء على المسح الأولي وتدبير الطريق الهوائي ،تقييم وتدبير جهاز التنفس وقراءة الصورة الصدرية والتعامل مع الاصابات الرضية .
وأكدت مروى خلف دكتورة مقيمة اختصاص اذنية أنه لابد لنا من التعرف على أقسام المشفى كخطوة أولى ونحن اطباء جدد نحتاج إلى تدريب عملي في المشفى على أرض الواقع فهي مرحلة هامة تأتي بعد انتهاء الدراسة الجامعية ووضعنا في الاختصاص. وقال يعقوب عيسى طبيب مقيم سنة اولى اختصاص عظمية أن الدورة عرفتهم على الأقسام الإدارية والطبية كما عرفتهم بالأخصائيين المشرفين عليهم وقربتهم منهم .
واشادت هيا زرنجي طالبة مقيمة اختصاص جراحة أطفال بأن الدورة تأتي لاستمرار تطور العملية التعليمية واكتساب خبرة من المشفى بما يحقق الفائدة في حياتنا العملية والمهنية .
رقم العدد ١٥٧٥٣

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار