جنيد ينال مرتبة الشرف بمعدل 95 بالمئة …ماجستير حول أخطاء المختبرات الطبية في المشافي السورية ” مشفى حلب الجامعي انموذجاً “

الجماهير/ عموري الساجر

منحت جامعة حلب كلية الهندسة الميكانيكية قسم الهندسة الصناعية درجة الماجستير للطالب رامي توفيق جنيد بدرجة 95 بالمائة وهي اعلى درجة اعطيت منذ فترة طويلة وبتقدير شرف عن اطروحته في ” اخطاء المختبرات الطبية في المشافي السورية مشفى حلب الجامعي وامكانية تجنب هذه الاخطاء من خلال المواصفة I SO 15189 ” .
و تناول الباحث من خلالها الاخطاء والمشاكل الناجمة من عدم تطبيق المواصفة المذكورة والتي تميزت بانها الاولى من نوعها في سورية حيث قام الباحث بترجمتها والعمل على تطبيقها في المختبرات الطبية.


واعتمد الباحث على تطبيق مصفوفة التحليل الرباعي من اجل التعرف على الواقع الاولي للمختبرات وتحديد نقاط القوة والضعف واعتبار النقاط المطبقة نقاط قوة وتطبيق منهجية ادارة المخاطر من اجل التعرف على نقاط الضعف والتي تشكل الخطر الاكبر وتحديد الادارة المسؤولة عن كل خطر وطبيعة الخطر واساليب المعالجة والتحكم بالخطر والضعف في كفاءة الفنيين في اجراء الفحوصات وغياب الدقة والاهمال في الطب المخبري وعدم وجود مدير للجودة في المختبرات وغياب الافعال التصحيحية وعدم وجود تدريب للموظفين على العمل المخبري ونظم المعلومات المخبرية واختيار الاستراتيجية الامثل في عمل المختبرات والاستفادة من المواد المتوفرة لدى المخبر لتقديم خدمات عالية الجودة واستثمار اهتمام الحكومة في التنمية الادارية في تفعيل دور الجودة والاستفادة من طلاب الدراسات العليا ودعم ابحاثهم والعمل على تبنيها وتطبيقها و تقديم نتائج عالية الدقة من اجل الوصول الى مختبرات نوعية.


كما اعتمد جنيد في دراسته على وضع استبيانات للموظفين والمراجعين وطرح اسئلة عن كيفية تعامل الموظفين والكفاءة الفنية للمخبريين وعن تنظيم العمل والشكاوى.
وعرض الباحث في دراسته طريقة تجميع الاخطاء وكانت على ثلاثة مراحل وهي اخطاء قبل عملية التحليل واثناء وبعد العملية ومن هذه الاخطاء عدم تحضير المريض بشكل ملائم وحصول انحلال بالدم والتأخر المفرط في فصل المصل عن خلايا الدم وعدم كفاءة عملية التثبيت وعدم التنبه لتأثير التداخل الدوائي وعدم التقيد الصارم لزمن الحضانة والانشغال بالهاتف اثناء عملية التحليل ومن الاخطاء التي تحدث بعد التحليل نسيان الموظف تسجيل قراءات بعض التحاليل والاعتماد على الذاكرة وعدم الدقة في القياس وتسليم التقرير المخبري لمريض اخر .
كما اوصت الدراسة على ضرورة وجود رقابة على العينات المحللة والتوصية بعدم الاعتماد على الخبرة بتسجيل النتائج وضرورة وجود عينات للتحاليل يتم الرجوع اليها عند شك المريض والرقابة اليومية على معايرة الاجهزة قبل البدء بعمليات التحليل واتمتة العمل لتجنب حصول اخطاء بشرية واجراء تكرار للتحاليل اكثر من مرة واجراء التحليل بجو من الهدوء وبحجرة مغلقة .
واكد الباحث ان استخدام المواصفة I SO 15189 تلبي الاحتياجات الضرورية لضمان نتائج اختبار دقيقة وسليمة من خلال اتباع تعليمات عمل محددة والتحقق من دقة النتائج مما يسهم في تحسين اداء المشافي العامة والخاصة .


يذكر ان لجنة الحكم على الرسالة تألفت من الدكتور جميل شيخ عثمان رئيسا ومشرفا وعضوية كلا من الدكتور سامر حاج قدور وخلف الاحمد.
ت هايك
رقم العدد ١٥٧٥٣

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار