أفضل أيام الدنيا

الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة

من فضل الله تعالى على عباده أن أوجد لهم مواسم خيرٍ يُضاعفُ فيها الحسنات؛ ليتنافس الناس في القُرُبات والطاعات والأعمال الصالحة، ويغتنموا تلك النفحات المباركات، ومن هذه المواسم المباركة الأيام العشر من شهر ذي الحجة التي تطل علينا في هذه الأيام.
وقد أقسم الله تعالى بها في القرآن الكريم ليُبيّنَ لنا عظيم فضلها فقال تبارك وتعالى: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ }[الفجر:1-2] وجعلها للعباد أياماً معلومات يذكرونه سبحانه فيها فقال تبارك وتعالى:{ ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام} [الحج:28] .
وأكّد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهميتها فقال: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري].
وكذلك قال صلى الله عليه وسلم: ( أفضـل أيـام الدنيـا أيـام العشـر ) رواه البزار.
وقال في حديث آخر رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من أيام الدنيا أيام أحب إلى الله سبحانه أن يتعبد له فيها من أيام العشر وإن صيام يوم فيها ليعدل صيام سنة وليلة فيها بليلة القدر) [رواه ابن ماجه].
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من أيام أفضل عند الله ولا العمل فيهن أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام العشر ، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير ، فإنها أيام التهليل والتكبير وذكر الله ، وإن صيام يوم منها يعدل بصيام سنة ، والعمل فيهن يضاعف سبعمائة ضعف ) [شعب الإيمان للبيهقي].
فهذه الأحاديث تدلُّ على أن كل عمل صالح يقع في أيام عشر ذي الحجة أحب إلى الله تعالى من نفس العمل إذا وقع في غيرها، وإذا كان العمل فيهن أحب إلى الله فهو أفضل عنده. وتدلُّ أيضاً على أن العامل في هذه العشر أفضل من المجاهد في سبيل الله الذي رجع بنفسه وماله، وأن الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة تضاعف من غير استثناء شيء منها.
وفي هذه الأيام المباركات يوم عرفة وفيها يوم النحر.
وفي هذه الأيام المباركة اجتمعت الكثير من العبادات ابتداءً من عبادات اللسان: كالذكر من تسبيح وتكبير وتهليل واستغفار، وتلاوة القرآن الكريم، وكذلك عبادات الأبدان من حج وصيام وصلاة، والعبادات المالية “الصدقة”.
يقول الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري شرح صحيح البخاري: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).
ومن العبادات المستحبة في العشر من ذي الحجة وبر الوالدين، وصلة الأرحام والأقارب، والإحسان إلى الجار، والإصلاح بين الناس، وكفالة اليتامى، وعيادة المرضى، وقضاء حوائج الناس، وإكرام الضيف وغيرها من أبواب الخير.
فيا ربنا أكرمنا بنفحات هذه الأيام المباركات، وأكرم وطننا وشعبنا وقيادتنا بخيرات هذه الأيام نصراً وفضلاً وعزاً يا أكرم مسؤول.
رقم العدد ١٥٧٥٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار