بتقدير امتياز .. درجة الماجستير للطبيب خولي عن بحثه ” مصطلحات طب الفم والأسنان في المعجمات الطبية في التراث العربي الإسلامي “

الجماهير – حسن العجيلي

منحت جامعة حلب – معهد التراث العلمي العربي درجة الماجستير في تاريخ العلوم الطبية للباحث الطبيب وائل ردولف خولي بتقدير امتياز وبدرجة /92/ ، عن بحثه بعنوان ” مصطلحات طب الفم والأسنان في المعجمات الطبية في التراث العربي الإسلامي ” .
وهدف البحث المقدم من الطالب إلى استخراج المصطلحات التراثية المتعلقة بطب الفم والأسنان وضبطها وتصنيفها بمجالاتها الثلاث: المصطلحات التشريحية والأمراض التي تصيب الفم والأسنان والأشكال الصيدلانية للأدوية المأخوذة عن طريق الفم ، إضافة إلى تقعيد المصطلح الطبي التراثي المتعلق بطب الفم والأسنان في المعاجم الطبية التراثية والذي يُعدُّ جزءاً أساسياً من الدراسات التي استهدفت تاريخ طب الفم والأسنان في الحضارة العربية الإسلامية ، ورصد مدى وطريقة تطور المصطلح الطبي الخاص بالفم والأسنان واغتنائه أو ثباته من الناحية الدلالية المصطلحية على طول الفترة المدروسة.


كما شمل مجال البحث من الناحية المكانية كتب المعجمات الطبية العربية التي ألّفها علماء وأطباء عملوا في ظل الدولة العربية الإسلامية في شرقها وغربها ، ومن الناحية الزمانية الكُتُب المدروسة المحصورة بين القرنين الرابع الهجري/ العاشر الميلادي والقرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي .
وتأتي أهمية هذا البحث من كونه الأول من نوعه ضمن الأبحاث المُجراة في معهد التراث العلمي العربي والذي يهدف إلى دراسة المصطلح العلمي التراثي لطب الفم والأسنان في تاريخ الطب العربي الإسلامي ، وكتكملةٍ منطقية ولازمة، برأينا، للأبحاث المنجزة في تأريخ ودراسة تراث طب الفم والأسنان عند العرب والمسلمين ، وإظهار مساهمة أطباء الحضارة العربية الإسلامية في هذا الموضوع ومحاولتهم تقعيد المصطلح الطبي والإضافة إليه ، إضافة إلى أن البحث هو من الإرهاصات الأولى في إنشاء المعجم التراثي لطب الفم والأسنان تمهيداً لتحديث معجم طب الأسنان الموحد انطلاقاً واعتماداً على المصطلحات الطبية التراثية .
يذكر أن الرسالة كانت بإشراف الدكتور حامد زياد جبان وبمشاركة من الأستاذ الدكتور محمد سلطان ، كما تألفت لجنة الحكم على الرسالة من الدكتورة بثينة جلخي رئيساً وعضوية كلاً من الدكتور حامد جبان وياسر رشيدات .
حضر المناقشة الدكتور ابراهيم حديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وعدد من اساتذة الجامعة ورجال الدين.
رقم العدد ١٥٧٥٥

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار